نحو إدراج سمك البلطي الأحمر في النمط الغذائي

نحو إدراج سمك البلطي الأحمر في النمط الغذائي
(اخر تعديل 2024-01-19 14:49:03 )

تعتزم وزارة الصيد البحري، إدراج سمك البلطي الأحمر في النمط الغذائي لبعض المؤسسات العمومية.

ووفق ما كشف وزير الصيد البحري، أحمد بداني، فإنّ إدراج استهلاك سمك البلطي الأحمر ضمن النمط الغذائي لبعض المؤسسات العمومية على غرار الجامعات ومراكز التكوين المهني، يهدف إلى تشجيع تربية هذا النوع من الأسماك لما له من فوائد غذائية ولسعره الذي يبقى في متناول الجميع.

وأكد بداني، خلال إشرافه على افتتاح يوم دراسي حول “ترقية تحويل منتجات الصيد البحري وتربية المائيات” في بوسماعيل، أنّ إستراتيجية القطاع تهدف لإنتاج 15 ألف طن من سمك البلطي الأحمر خلال السنة الجارية 2024.

ويُضاف إلى ذلك، 40 ألف طن في آفاق 2030 بفضل مرافقة أصحاب مشاريع تربية هذا النوع من الأسماك الغني بالبروتين.

في هذا السياق، لفت المسؤول نفسه، إلى أنّ “التدابير التحفيزية في قانون المالية لعام 2024 تتضمن منح علاوة 50 دج لكل منتج سمك بلطي أحمر، مقابل كل واحد كلغ من الإنتاج”.

ويُضاف إلى ذلك أيضا، تخفيض الرسم على القيمة المضافة من 19 إلى 9 % بالنسبة لمؤسسات تحويل هذا النوع من السمك، وكذا اعتماد رسم إضافي قدره 30 دج عن كل كيلوغرام مستورد.

وأكد المتحدّث ذاته، استعداد قطاعه لمرافقة المتعاملين الاقتصاديين في مجال تربية المائيات في البحر والمياه العذبة، من خلال استحداث نشاطات لتحويل المنتجات خصوصا سمك البلطي الأحمر.

وأشار بداني، إلى أنّ القطاع يحصي حاليا 80 مشروع استزراع للسمك بكل أصنافه، مؤكدا أن مشاريع إدماج تربية المائيات بالوسط الفلاحي في بعض الولايات كانت ناجحة وستعمم في المستقبل القريب.

إيمان مراح