اليوم الثلاثاء آخر أجل لتقديم الاعتراضات

اليوم الثلاثاء آخر أجل لتقديم الاعتراضات
(اخر تعديل 2024-07-02 09:49:02 )

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، موعد آخر أجل لتقديم الاعتراضات أمام اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية.

وأفادت الهيئة ذاتها، في بيان لها، أن آخر أجل لتقديم الاعتراضات سيكون اليوم الثلاثاء.

وجاء في البيان: “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تعلم المواطنات والمواطنين أن آخر آجال لتقديم الاعتراضات أمام اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية بالنسبة للتسجيل أو الشطب سيكون يوم الثلاثاء 2 يوليو 2024”.

يشار إلى أن عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية انطلقت بتاريخ 12 جوان الفارط، وانتهت يوم الخميس الماضي.

وانطلقت العملية بمقتضى مرسوم رئاسي يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء الانتخابات الرئاسية المسبقة بتاريخ 7 سبتمبر 2024.

أما عن الإجراءات التنظيمية للعملية، يمكن لأي مواطن جزائري لم يقم بإجراءات تسجيله في القائمة الانتخابية، أن يقدم تظلما إلى رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية، وذلك خلال الأيام الـ5 الموالية لتعليق إعلان اختتام المراجعة الاستثنائية.

ولفتت وكالة الأنباء الجزائرية إلى أنه خلال المدة ذاتها، يمكن لأي مواطن الاعتراض المعلل لشطب شخص مسجل بغير حق مثلما ينص عليه القانون العضوي المتضمن نظام الانتخابات.

ووفقا للإجراءات يقوم رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية أو رئيس الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية بتبليغ قرار اللجنة للشخص المعني في ظرف لا يتجاوز 3 أيام إلى كافة الأطراف المعنية بكل وسيلة قانونية.

وبالعودة إلى انطلاق عملية مراجعة القوائم الانتخابية، أعطى رئيس السلطة المستقلة للانتخابات محمد شرفي إشارة الانطلاق من ولاية بومرداس.

وأشرفت لجان مؤهلة قانونا لإدارة عملية مراجعة القوائم الانتخابية بطريقة قانونية منظمة