-

لتهديد الجزائر.. الإمارات تستعد لشراء طائرات

لتهديد الجزائر.. الإمارات تستعد لشراء طائرات
(اخر تعديل 2023-08-02 22:18:05 )

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن المغرب يشعر بالقلق ومتخوف من أن الطائرة الجديدة من طراز F-16V سوف تتفوق عليها إلى حد كبير طائرات سو-57 الجزائرية، مما دفعه إلى الضغط من أجل الحصول على مقاتلات إف-35 من الجيل التالي.

وذكرت صحيفة “جافاج” الإسرائيلية، أن الإمارات عرضت تغطية تكلفة طائرات إف-35 إذا وافقت الولايات المتحدة على بيعها إلى المغرب.

يأتي هذا، في وقت كشفت تقارير إعلامية أن دولة الإمارات تقود مخططا ضد الجزائر، عبر تورطها في مساعدة المغرب بنظام تجسس جديد والضغط على تونس وإغرائها من أجل قطع علاقاتها مع الجزائر.

وأوردت جريدة “الخبر” في موضوع لها، أن أبو ظبي صارت “عاصمة التخلاط” من خلال ممارساتها ضد الجزائر، ومحاولة التأثير على جيرانها وإيقاعهم في مستنقع التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة الجزائرية في تقرير بعنوان “أبو ظبي عاصمة التخلاط”، إن مسؤولين إماراتيين زودوا المخزن بنظام متطور للتجسس على الجزائر.

وتقدّر تكلفة الجيل الأخير من المقاتلة متعددة المهام من طراز إف-35، بحد أدنى، بحوالي 78 مليون دولار لكل وحدة، حسب موقع الدفاع العربي.

وخلصت الصحيفة العبرية، إلى أن إصرار المغرب على الطائرة إف-35 حتى يعادل ميزان القوى مع القوات الجوية الجزائرية التي تعدّ رائدة في المنطقة.

وأشاد موقع الدفاع العربي بالقوات الجوية الجزائرية، خاصة بعد امتلاكها سو-57، حيث أوضح الموقع أن الجزائر قد تكون أول دولة خارج روسيا تشتري طائرات سو-57 ، مما يمنحها تفوقًا جويًا واضحًا على جيرانها في شمال إفريقيا بما في ذلك مصر.

وتعمل روسيا حاليًا بتسويق مقاتلة سو-75 الشبح الجديدة التي كشفت عنها سوخوي في 20 جوياية خلال معرض الطيران ماكس-2021، لصالح زبائنها.