للمشاركة في أول اجتماع للتكتل المغاربي الجديد..

للمشاركة في أول اجتماع للتكتل المغاربي الجديد..
(اخر تعديل 2024-04-22 11:28:04 )

يشرع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في زيارة رسمية اليوم الإثنين إلى تونس، للمشاركة في الاجتماع التشاوري الأول الذي يجمع قادة كل من الجزائر وتونس وليبيا.

ووفق ما جاء في بيان لرئاسة الجمهورية، فإنّ زيارة تبون تأتي بدعوة من رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، قيس السعيد.

يذكر، أنّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ونظيراه التونسي والليبي، كانوا قد اتفقوا على هامش قمة الغاز التي احتضنتها الجزائر، على عقد لقاء مغاربي ثلاثي كل 3 أشهر، حيث يكون الأول في تونس.

وكان الرؤساء الثلاث قد ناقشوا على هامش القمة، “الأوضاع السائدة في المنطقة المغاربية وضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة بالإيجاب”، وفق بيان سابق لرئاسة الجمهورية.

ويُلاحظ خلال هذا اللقاء، غياب كلّ من المغرب وموريتانيا، علما أنّ العاهل المغربي لم يكن مشاركا أصلا في قمة الغاز، بينما لم يحضر الرئيس الموريتاني.

يذكر، أنّ الرئيس تبون قد مهّد أوفد وزير الخارجية أحمد عطاف، إلى المنطقة المغاربية في جولة شملت تونس وطرابلس ونواكشوط، سلم خلالها رسائل خطية من الرئيس تبون لنظرائه المغاربيين، تناولت مقترحات تخص تنسيق المواقف.

وقدّم عطاف، تفاصيل عن التكتل الجديد الذي أسّسته الجزائر مؤخرا، وأوضح حول ما إذا كان بديلا لاتحاد المغرب العربي.

وقال وزير الخارجية في تصريحات سابقة، “إنّ سدّ الفراغ لا يعني خلق بديل لما هو موجود”، مشيرا إلى أن المؤسسات مازالت موجودة ولم تُلغى، وأن الاتفاقيات التي عُقدت في إطار الاتحاد المغاربي مازالت موجودة.