لضمان تموين السوق.. اتخاذ إجراءات مهمة خلال شهر

لضمان تموين السوق.. اتخاذ إجراءات مهمة خلال شهر

في إطار التحضير لشهر رمضان المبارك، كشف وزير التجارة، طيب زيتوني، أنّه اتُخذت مجموعة من الإجراءات من خلال التنسيق بين قطاع التجارة والفلاحة.

وبهدف ضمان تموين السوق بالمواد ذات الاستهلاك الواسع في شهر رمضان الفضيل، فقد تقرّر إنشاء مخزونات المنتجات الفلاحية.

وذلك في إطار نظام ضبط المنتوجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع والذي يخص “منتوجات البطاطا الاستهلاكية والبصل الجاف والثوم الجاف”، حسب الاحتياجات الوطنية، وفق بيان وزارة التجارة.

ومن بين الإجراءات المتخذة أيضا، إعداد برامج خاص بالتفريغ Déstockage خلال فترة الفراغ الإنتاجيPériode de soudure ، والتي تتزامن هذه السنة مع شهر رمضان.

ويُضاف إلى ذلك، إقرار نظام متابعة ومراقبة تفريغ مخزونات المنتوجات الفلاحية لدى المتعاملين الخواص خارج نظام الضبط، لمحاربة المضاربة والاحتكار، لا سيما على مستوى المخازن وغرف التبريد غير المصرح بها.

ومن ضمن الإجراءات تأكيد توفّر المنتوجات الباقية على غرار البطاطس والبصل والثوم، حيث خُزّنت وحُفظت 60 ألف طن من البطاطا و11 ألف طن من مادة البصل وكذا 3500 طن من الثوم لشهر رمضان.

وبالإضافة إلى الإجراءات السابقة، فقد خُصّصت 6 نقاط بيع خاصة بتسويق الخضر تابعة لمجمع تثمين المنتجات الفلاحية، وخُصّصت 114 نقطة بيع لتسويق الخضر واللحوم بنوعيها، تابعة لمجمع الصناعات الغذائية واللوجيستيك.

إيمان مراح