لتعزيز قدرات مجابهة الزلازل.. توقيع اتفاقية بين

لتعزيز قدرات مجابهة الزلازل.. توقيع اتفاقية بين
(اخر تعديل 2024-07-14 12:07:03 )

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنهيئة العمرانية، التوقيع على اتفاقية تعاون بين المندوبية الوطنية للمخاطر الكبرى والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، تتعلق بمجابهة الزلازل في الجزائر.

وعقد وفد من خبراء الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بمقر المندوبية الوطنية للمخاطر الكبرى جلسة عمل مع المندوب الوطني للمخاطر الكبرى، السيد عبد الحميد عفرة.

وجاء اللقاء، في إطار تعزيز التعاون الدولي، وتبادل الخبرات في مجال مجابهة المخاطر الكبرى.

وتم خلال اللقاء، مناقشة والمصادقة على محتوى ورقة الطريق الرامية إلى تعزيز قدرات المجابهة ضد مخاطر الزلازل على مستوى البنايات العتيقة والقديمة.

وجاء في بيان وزارة الداخلية: “تم بهذه المناسبة الإمضاء على اتفاقية التعاون الخاصة بورقة الطريق، والتي تتضمن تجسيد مشروع ابتكاري قائم على تعزيز مجابهة موقع تجريبي ضد خطر الزلازل، مما يسمح بتقاسم القدرات المعرفية بين الخبرة اليابانية والمهارات الجزائرية”.

وأبرزت الداخلية الجزائرية، أن هذا التعاون يشمل كذلك عدة مؤسسات ناشطة في هذا المجال على غرار مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية، والمركز الوطني للبحث المطبق في هندسة مقاومة الزلزال، بالإضافة إلى المركز الوطني للدراسات والأبحاث المتكاملة للبناء وهيئة المراقبة التقنية للبناء.

وتأتي هذه الخطوة، تزامنا مع مباحات جزائرية يابانية حول فرص الشراكة بين البلدين، حيث تسعى الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، إلى توقيع بروتوكول تفاهم لتنفيذ دراسة جدوى أولية لمشاريع الهيدروجين الأخضر والطاقة الشمسية.