لمناقشة التحضيرات.. وزير الطاقة يستقبل وفدا من

لمناقشة التحضيرات.. وزير الطاقة يستقبل وفدا من

باشرت الجزائر التحضيرات لانعقاد القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

في هذا السياق، استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، وفدا عن المنتدى يقوده أمينه العام، محمد حامل، لمتابعة التحضيرات الجارية لانعقاد القمة.

وخلال اللقاء، ناقش الجانبان آخر التطورات المتعلقة بالتحضيرات الجارية للقمة المزمع انعقادها في الجزائر العاصمة من 29 فيفري إلى 2 مارس 2024.

وبحث الطرفان أيضا، الأهداف الاستراتيجية للمنتدى، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين الدول الأعضاء في المنتدى لإيجاد حلول وابتكارات في مجال الغاز، لاسيما من خلال معهد أبحاث الغاز التابع للمنتدى والذي يوجد مقره بالجزائر.

وجدير بالذكر، أنّ الأمين العام والوفد المرافق له سيجرون زيارة للعديد من المواقع المتعلقة بالحدث، ويعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين الجزائريين بهذا الخصوص.

للإشارة، فإنّ منتدى الدول المصدرة للغاز الذي ستستضيفه الجزائر العاصمة، يعدّ منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم.

ويشكلون معا 70 % من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، أكثر من 40 % من الإنتاج المسوق، 47 % من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي، وفق ما أوضحت وكالة الأنباء الجزائرية.

ويتكوّن هذا المنتدى، من 12 عضوا دائما وهم الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيرانو ليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وكذا الإمارات العربية المتحدة وفنزويلا، بالإضافة إلى 7 أعضاء مراقبين وهم كلّ من أنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموريتانيا وموزامبيق وبيرو.