-

لمناقشة ملفات هامة.. مسؤول أمريكي رفيع يحلّ

لمناقشة ملفات هامة.. مسؤول أمريكي رفيع يحلّ
(اخر تعديل 2023-11-14 09:56:04 )

يجري مساعد وزير الخارجية الأمريكي، لمكتب الشؤون الدولية لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون، تود د.روبنسون، زيارة إلى الجزائر والمغرب خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 21 نوفمبر.

وتأتي هذه الزيارة لمناقشة المبادرات الرئيسية وتعزيز المصالح المشتركة المتمثّلة في الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي.

وكشفت وزارة الخارجية الأمريكية، أن روبنسون سيتعامل خلال الزيارة، مع مسؤولي الأمن والعدالة وإنفاذ القانون، إلى جانب شركاء مهتمين بهذا المجال، لمناقشة أهمية أنظمة العدالة الشفافة والخاضعة للمساءلة والفعالة كعناصر أساسية للحكم الرشيد.

ويؤكد مساعد أنتوني بلنيكن، بهذه الزيارة، التزام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم هذه الدول من أجل تعزيز أطرها القانونية وتحسين قدراتها على إنفاذ القانون.

وبالحديث عن مكافحة المخدّرات، والتي تمثّل أحد الملفات التي سيناقشها المسؤول الأمريكي خلال الزيارة، يجدر الذكر أن الجزائر تبذل مجهودات جبّارة للقضاء على انتشار والترويج لهذه السموم.

ويُعلن الجيش الجزائري كلّ أسبوع تقريبا تمكّنه من إحباط محاولات لإدخال كميات من المخدّرات، لاسيما عبر الحدود مع المغرب.

وبخصوص أنظمة العدالة الشفافة، أعلنت وزارة الداخلية، مؤخرا، إطلاق آلية جديدة لمكافحة الفساد وهي الشبكة الجزائرية للشفافية “نراكم” المتمثلة في بوابة رقمية مخصصة لتعزيز الرقابة وتشجيع ثقافة التبليغ لدى المواطنين في إطار منسق ومشترك.

وتعمل الآلية على تشجيع مشاركة المجتمع المدني ووسائل الإعلام في الوقاية من الفساد ومكافحته بالإضافة إلى التحسيس بمخاطر الفساد وآثاره على المجتمع وكذلك التكوين وإجراء دراسات استقصائية لقياس مدركات الفساد.