للتكفل بالمرضى.. الجزائر توقع اتفاقية مع مجمع

للتكفل بالمرضى.. الجزائر توقع اتفاقية مع مجمع
(اخر تعديل 2024-05-18 15:21:04 )

بهدف تحسين نوعية التكفل بالمرضى الجزائريين، تمّ توقيع اتفاقية شراكة بين الجزائر ومجمع طبي بلجيكي.

وخلال إشرافه على توقيع الاتفاقية، بين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء والمركز الاستشفائي الجامعي البلجيكي بروقمان، أكد وزير العمل فيصل بن طالب، أنّ “هذه الشراكة تشكل لبنة جديدة في التعاون القائم بين الطرفين ضمن مسار تنويع مواقع الاستقبال وتحسين نوعية التكفل بالمرضى الجزائريين داخل وخارج الوطن”.

ويُنتظر من توقيع هذه الاتفاقية أن تساهم في ترقية التكفل الصحي بالمواطنين، خصوصا من خلال إيجاد صيغ جديدة للتعاون في مجال التكفل الطبي ببعض الحالات المستعصية والتي يتجاوز عددها حاليا 6 أنواع.

ويتعلّق الأمر، بزراعة الكبد وزراعة النخاع العظمي عند الأطفال، الذين لا تتجاوز أعمارهم 3 سنوات إضافة إلى التشوهات الخلقية الشريانية الدماغية والمحيطية، وفق ما كشف الوزير.

في هذا الصدد، لفت المسؤول نفسه إلى تقليص التحويل للعلاج بالخارج، وهو ما يعدّ مؤشرا معياريا على تطور قطاع الصحة في الجزائر من حيث المرافق العمومية والخاصة والتجهيزات الطبية والكفاءات البشرية، حسب قوله.

من جهة أخرى، وفي إطار الحديث عن اتفاقية التعاون، أكد وزير العمل أنّها تأتي في سياق نظام تبادل الخبرات والتعاون الصحي الدولي بين دول العالم بما فيها الدول الأكثر تطورا.

وأكد الوزير ذاته، أنّ “هذا التعاون مع المؤسسات الاستشفائية البلجيكية، من شأنه أن يتيح للمرضى الجزائريين الاستفادة من تكفل صحي بالإضافة إلى تقليص آجال الانتظار للحصول على العلاج”.

ويُنتظر أيضا، أن تساهم هذه الشراكة في نقل التكنولوجيا والمعرفة والخبرات الطبية بين المؤسسة الاستشفائية البلجيكية المعنية والمؤسسات الاستشفائية الجزائرية، وكذا إعطاء الأفضلية للوقاية من الأمراض وتطوير الأبحاث الطبية، وهو ما سيؤدي إلى ترقية الصحة العمومية بالجزائر، حسب قوله.