لتفادي انتشار مرض جلدي معدي.. غلق أسواق الماشية

لتفادي انتشار مرض جلدي معدي.. غلق أسواق الماشية
(اخر تعديل 2024-07-29 12:56:15 )

أعلنت مصالح ولاية غليزان غلق جميع الأسواق الأسبوعية للماشية، بصفة مؤقتة، على مستوى إقليمها، وذلك كإجراء وقائي لمنع انتشار مرض التهاب الجلد العقدي المعدي للأبقار.

ويدوم الغلق لمدة لشهر واحد ابتداء من تاريخ 21 جويلية، إلى غاية 19 أوت 2024، قابلة للتمديد، كما منعت الولاية تنقل الأبقار، باستثناء المرخص لها من طرف البياطرة التابعين لمديرية المصالح الفلاحية.

وكانت وزارة الزراعة قد أعلنت في 19 جوان الماضي، عن ظهور أولى حالات مرض الجلد العقدي المُعدِي لدى الأبقار في بعض ولايات الوطن، حيث أطلقت خطة من الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لاحتواء هذا المرض والحد من انتشاره، تتعلق بمنع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تُستعمل في هذه الأماكن، إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري.

وشهدت عدة ولايات جزائرية إغلاق سوق المواشي تفاديا لانتشار عدوى المرض، على غرار ولايات سطيف، وتيبازة، وجيجل، وبرج بوعريريج وأم البواقي.

ويعد مرض الجلد العقدي المُعدِي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط، ولا ينتقل إلى الإنسان، حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق الحشرات كالبعوض وغيره. وتتمثل أعراضه في الحمى وظهور عُقَدٍ ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.