قمة “تيكاد”.. الجزائر تدعو إلى وضع سياسات

قمة “تيكاد”.. الجزائر تدعو إلى وضع سياسات
(اخر تعديل 2024-08-25 16:21:14 )

دعت الجزائر، اليوم الأحد، إلى ضرورة وضع سياسات حكومية جديدة على المستوى القاري في إفريقيا لمكافحة هجرة الأدمغة نحو الخارج.

وفي كلمة له خلال مؤتمر اليابان من أجل تنمية إفريقيا “تيكاد”، أكد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين وليد، أن مكافحة هجرة الأدمغة تهدف لتحقيق الانتقال من اقتصاد يعتمد على الموارد إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

وحسب بيان للوزارة، أكد ياسين وليد دعم الجزائر للموقف الإفريقي المشترك الرامي إلى إصلاح مجلس الأمن وتعزيز التمثيل الإفريقي فيه.

كما أشار الوزير إلى مجهودات الجزائر الذي تبذلها في سبيل تعزيز الإدماج الاقتصادي في إفريقيا، من خلال مجموعة من المشاريع الاستراتيجية على غرار الطريق السيار وشبكة الألياف البصرية العابرة للصحراء، وأنبوب الغاز الجزائري-النيجيري.

كما أكد ياسين وليد أن الجزائر ومن خلال تنظيم المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، تساهم بشكل فعال في تعزيز الشراكات بين الدول الإفريقية في مجال الشركات الناشئة والابتكار التكنولوجي في القارة.

للإشارة فإن الوزير ياسين وليد يترأس الوفد الجزائري المُشارك في مؤتمر اليابان من أجل تنمية إفريقيا “تيكاد” المنعقد في طوكيو خلال الفترة من 24 إلى 25 أوت 2024.

وأجرى الوزير على هامش هذا المؤتمر، العديد من اللقاءات الثنائية مع كل من تسوجي كيوتو، وزير الدولة للشؤون الخارجية في اليابان، وكذا تارو كونو، وزير التحول الرقمي كما التقى ألبرت موتشانغا، مفوض الاتحاد الإفريقي المكلف بالتجارة والصناعة.