-

عن طريق شراكات أجنبية.. الجزائر تعتزم تطوير

عن طريق شراكات أجنبية.. الجزائر تعتزم تطوير
(اخر تعديل 2024-07-15 11:35:03 )

تتجه الجزائر نحو تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر، من خلال الشراكات الثنائية مع دول أجنبية.

ووفق ما كشف مدير الهيدروجين الأخضر والطاقات البديلة، رابح سلامي، يوجد برنامج ثري لتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر خلال الفترة الممتدة من 2030 إلى 2040.

وأوضح سلامي، أنه توجد برامج ثنائية جزائرية أجنبية في هذا الإطار، لاسيما مع ألمانيا وإيطاليا “اللتين أبديتا رغبتهما في الاستثمار في هذا المجال”.

في هذا السياق، لفت المتحدث ذاته، إلى أنّ الجزائر سطّرت برنامج إنتاج وطني يصل إلى 1.2 مليون طن سنويا من الهيدروجين الأخضر حيث يُصدّر مباشرة إلى السوق الأوروبي، انطلاقا من سنة 2040.

وتحدّث سلامي، عن وجود برنامج محلي آخر لإنتاج الهيدروجين الأخضر للاستعمال المحلي، بقدرات تصل إلى 300 ألف طن سنويا، بدلا من الهيدروجين الأزرق المستعمل حاليا في إنتاج الأمونيا.

يذكر، أنّه كان قد سبق للجزائر أن وضعت خطة عمل بخصوص مشروع تطوير الهيدروجين بين الجزائر والحكومة الألمانية عن طريق فرق تقنية منسقة بين “سوناطراك” والشركات الألمانية.

وشملت الخطة، إنجاز مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موقع سوناطراك بأرزيو، بسعة 50 ميغاواط حيث تساهم الحكومة الألمانية في تمويله بـ 20 مليون يورو.

جدير بالذكر، أنّ الجزائر تعتزم تسويق هذه المادة نحو ألمانيا وأوروبا. عبر مشروع الممر الجنوبي للهيدروجين Corridor Sud H2، وفق تصريحات سابقة لوزير الطاقة محمد عرقاب.

للإشارة، فإنّ مشروع الممر الجنوبي للهيدروجين الذي يحمل تسمية “Corridor Sud H2” هو خط أنابيب لنقل الهيدروجين بطول 3300 كيلومتر، يربط بين شمال إفريقيا وإيطاليا والنمسا وألمانيا.