التقوا بنظرائهم الجزائريين.. خبراء من الجيش

التقوا بنظرائهم الجزائريين.. خبراء من الجيش
(اخر تعديل 2023-11-20 13:42:04 )

أجرى خبراء في علم المتاحف من مركز التاريخ العسكري التابع للجيش الأمريكي زيارة إلى الجزائر في الفترة الممتدة بين 14 و16 نوفمبر الجاري.

وجاءت هذه الزيارة في إطار برنامج تبادل حول علم المتاحف مع مسؤولين من الأرشيف والمتاحف الجزائرية، وذلك تلبية لدعوة من طرف وزارة الدفاع الوطني الجزائرية للخبراء الأمريكيين للحديث عن علم المتاحف وتبادل الأفكار ومقارنة أفضل الممارسات مع خبراء المتاحف والأرشيف الجزائريين.

والتقى أمناء متحف الجيش الأمريكي، خلال الزيارة مع نظرائهم الجزائريين لمناقشة سبل الحفاظ على القطع الأثرية والأعمال الفنية التي توثق تاريخ الجزائر الثري، وفقا لما أفاد به بيان للسفارة الأمريكية بالجزائر.

ونظم مسؤولون من المتاحف الجزائرية جولات للزوار الأمريكيين في كل من المتحف المركزي للجيش، والمكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة وحديقة التجارب، والمركز الوطني للدراسات والأبحاث في التاريخ العسكري الجزائري، إلى جانب المتحف الوطني للمجاهد، وقصر رياس البحر.

وتعرف الخبراء الأمريكيون من خلال عرض قدمه الخبراء الجزائريون، على تقنيات الحفاظ على التحف التاريخية المهمة في الجزائر، من اللوحات الزيتية إلى المصنوعات الجلدية والأسلحة والوثائق القديمة.

في هذا الصدد، قال المدير الإقليمي لمتحف الجيش الأمريكي في الجنوب الشرقي، ديفيد هانسيلمان، “نحن نقدّر الاستقبال الحار وفرصة تبادل المعرفة مع أقراننا، ولقد اكتشفنا المزيد عن التاريخ والثقافة الجزائرية من مضيفينا الجزائريين”.

ومن المرتقب أن يستقبل مركز التاريخ العسكري التابع للجيش الأمريكي بدوره خبراء من المتاحف الجزائرية لزيارة الولايات المتحدة والتفاعل مع أمناء المتحف العسكري الأمريكي.

وأكدت السفارة الأمريكية، أن الجزائر تعد الدولة الأولى التي تم اختيارها على مستوى العالم لهذه الزيارة التي تمثل إطلاق سلسلة جديدة من التبادلات الدولية من قبل مركز التاريخ العسكري التابع للجيش الأمريكي مع المتاحف العسكرية.