سنة 2023.. الأكثر دموية خلال عقد بالنسبة

سنة 2023.. الأكثر دموية خلال عقد بالنسبة
(اخر تعديل 2024-01-05 12:07:03 )

تعدّ مهنة الصحفي من المهن البارزة على مستوى العالم نظرا لما لها من أهمية في مختلف الدول، مع اختلاف مستوى الحريات والقيود والمخاطر، في هذا الإطار كشفت الحملة الدولية لشعار حماية الصحفي، أنّ عددا قياسيا من الصحفيين قُتلوا العام الماضي.

ووفق ما أعلنت الحملة في بيان لها، فقد قُتل 140 صحفيا في عام 2023 منهم 90 في الشرق الأوسط و20 في أمريكا اللاتينية و12 في آسيا و11 في إفريقيا و4 في أوروبا و3 في أمريكا الشمالية.

وفي قطاع غزة فقد سجّلت الحملة ذاتها، مقتل صحفي واحد في المتوسط كلّ سوم، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023.

وحسب المعطيات التي قدّمها المصدر، فإنّ ذلك يجعل سنة 2023 الأكثر دموية خلال عقد بالنسبة للعاملين في مجال الإعلام.

تجدر الإشارة، إلى أنّ الاحتلال الإسرائيلي يواصل ارتكاب جرائمه في حق المدنيين وحتّى الصحفيين دون فرق، وقد ارتفع عدد الصحفيين المستشهدين في غزة منذ بدء الحرب على القطاع في 7 أكتوبر، 106 صحفيين.

ويستهدف الاحتلال “الإسرائيلي” فير خرق كامل للقوانين الدولية، الصحفيين في “بهدف تغييب الرواية الفلسطينية ومحاولة طمس الحقيقة، وعرقلة إيصال الأخبار والمعلومات إلى الرأي العام الإقليمي والعالمي”، وفق تصريح سابق لمكتب الإعلام بغزة.

ويعاني الصحفيون في غزة خصوصا منهم الفلسطينيون، “من تهديدات واعتقالات في بقية أنحاء فلسطين، في محاولات لا تنتهي من الاحتلال لإسكات صوت الحقيقة الذي يفضح ممارساته ويُعرّي مزاعمه أمام العالم”، حسب ما كشفت قناة “الجزيرة”.

إيمان مراح