البنك الدولي يؤكد أن الاقتصاد الجزائري حقق نموا

البنك الدولي يؤكد أن الاقتصاد الجزائري حقق نموا
(اخر تعديل 2024-07-15 09:49:02 )

أشاد البنك الدولي، بالنمو الإيجابي الذي حقّقه الاقتصاد الجزائري خلال السنوات الأخيرة.

وكشف الممثل المقيم للبنك العالمي بالجزائر، كمال براهم، أنّ الاقتصاد الجزائري تمكن من الحفاظ على نموه بمعدل متوسط ناهز 4 % خلال 3 سنوات الأخيرة رغم السياق العالمي الصعب.

وأوضح المتحدث ذاته، خلال استضافته في فوروم جريدة “المجاهد”، أنّ هذه النتائج الإيجابية، “تحققت بفضل الديناميكية التي يعرفها الاقتصاد الجزائري”، مؤكّدا أنّ ذلك ملموس ميدانيا وكذلك عبر الأرقام المسجلة.

ولفت براهم إلى العوامل التي حفّزت الاقتصاد الجزائري، من بينها جائحة (كوفيد 19)، خصوصا بازدهار لتلبية الطلب الداخلي، عكس بلدان أخرى واجهت صعوبات في الإقلاع.

في هذا السياق، نوّه براهم بالجهود التي أدّتها الجزائر في هذا المجال، مشيرا بشكل خاص إلى “اعتماد سياسة مالية صارمة إلى حدّة ما والتي انعكست خاصة بتسيير الموارد العمومية والحفاظ على الاستهلاك وتوفير التمويل للاستثمار العمومي”.

وتحدّث المسؤول نفسه، عن الإجراءات المتخذة في هذا السياق من أجل دعم الاقتصاد الوطني، وذلك عبر إصدار القانون الجديد للاستثمار ونصوص تطبيقية، وكذا إنشاء الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار.

ويُضاف إلى ذلك، إصدار القانون البنكي الجديد الذي سيفتح المجال لـ “إمكانيات جديدة” في مجال التمويل عبر إدخال مفاهيم مثل الرقمنة والصيرفة الإسلامية والخضراء.

وتطرق براهم كذلك، إلى الإجراءات التي تمّ اتخاذها من أجل الحصول على العقار والتسهيلات في الخدمات الموجّهة للمؤسسات.

في هذا الصدد، تحدّث ممثل البنك الدولي، عن وضعية التعاون بين البنك العالمي والجزائر، قائلا إنّ ” الجزائر تعدّ شريكا هاما لمؤسسة بروتن وودز”.

وأكد المتحدث نفسه، أنّ “مستوى ونوعية المساعدة التقنية مع البلد استثنائيين، وذلك في إطار من الاحترام والثقة المعتبرتين”.