حجم القروض الموجهة للاقتصاد ارتفع بـ 8 بالمائة

حجم القروض الموجهة للاقتصاد ارتفع بـ 8 بالمائة
(اخر تعديل 2024-07-17 15:21:03 )

بات جليا الاهتمام الذي توليه الحكومة إلى الاقتصاد خلال السنوات الأخيرة، ولعل النتائج المحققة في مختلف القطاعات والمجالات كفيلة بالإجابة عن التساؤلات حول أسباب هذه الأولوية.

وأوضح المفوض العام لجمعية البنوك والمؤسسات المالية، رشيد بلعيد، في تصريح على أمواج القناة الاذاعية الثالثة، أن القروض البنكية الموجهة لتمويل المشاريع الاقتصادية ارتفعت بنسبة 8 بالمائة خلال سنة 2023، بالمقارنة مع المستوى المسجل خلال العام الذي سبق.

وأبرز أن هذا تطور مهم، والذي يرجع إلى انتعاش الاقتصاد الوطني، وقال إن حجم مختلف القروض الممنوحة من طرف البنوك والمؤسسات المالية لتمويل الاقتصاد الوطني انتقل من12 ألف مليار سنة 2022 إلى أزيد من13 ألف مليار سنة 2023.

وشدد المتحدث أن هذا التطور أكثر وضوحا بالنسبة للقطاع الخاص، حيث عند تحليل الأرقام عن كثب، “نلاحظ نموا بنسبة12 بالمائة للقطاع الخاص، و8 في المائة للقطاع العام.

وتجدر الإشارة إلى أن الممثل المقيم للبنك العالمي بالجزائر كمال براهم، قد أكد أن زيادة الناتج الداخلي الخام الجزائري إلى 400 مليار دولار في آفاق 2027، هدفيمكن تحقيقه، ومن شأنه تعبئة جميع المتدخلين من أجل تجسيده.

كما أشار إلى ديناميكية الاقتصاد الجزائري الذي تمكن من الحفاظ على نموه بمعدل متوسط ناهز4 بالمائة على الرغم من السياق العالمي الصعب.