الخارجية الأمريكية تكشف إيجابيات وسلبيات

الخارجية الأمريكية تكشف إيجابيات وسلبيات
(اخر تعديل 2023-08-03 15:57:05 )

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، تقريرها السنوي عن مناخ الاستثمار في 165 دولة من بينها الجزائر خلال سنة 2023.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن أول تحدي للشركات الأمريكية للاستثمار في الجزائر، يتمثل في سيطرة المؤسسات الحكومية على اقتصادها.

وأبرز التقرير، وجود فرص في عدة قطاعات للنمو على المدى الطويل في الجزائر، وفقا لما أفاد به موقع “أصوات مغاربية”.

وتؤكد الولايات المتحدة الأمريكية، أن المسؤولين الحكوميين الجزائريين يشجعون بشكل متكرّر الشركات الأمريكية على الاستثمار في الجزائر.

ويركّز المسؤولون الجزائريون على دعوة الشركات الأمريكية للاستثمار بشكل خاص في قطاع الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعدين والهيدروكربونات والطاقات المتجددة والرعاية الصحية.

وعلى صعيد آخر، أبرز التقرير الأمريكي، أن المستثمرين الاقتصاديين يواجهون جملة من التحديات في الجزائر والتي تتمثل في الإجراءات الجمركية المعقدة، والبيروقراطية المرهقة والصعوبات المسجلة على مستوى التحويلات النقدية والمنافسة في الأسعار والمنافسين الدوليين.

وكشف الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، أن الجزائر كانت الشريك الإفريقي الثالث للولايات المتحدة الأمريكية، سنة 2022.

وأفاد أيمن بن عبد الرحمان، أن حجم المبادلات التجارية بين الجزائر وواشنطن خلال الأشهر التسعة الأخيرة من سنة 2022، بلغ 3.1 مليار دولار أمريكي.

من جهتها، أكدت السفيرة الأمريكية لدى الجزائر إليزابيث مور أوبين، أن من أولوياتها تعزيز تواجد الشركات الأمريكية في الجزائر عن طريق تشجيع شراكات مربحة للطرفين.

وقالت السفيرة الأمريكية، في وقت سابق إن العلاقات بين الجزائر وأمريكا، قوية وديناميكية، مشيرة إلى أن البلدين بصدد تطوير علاقاتهم في المجال التجاري التي باتت تتطور بطريقة استثنائية.

وكشفت السفيرة إليزابيث مور أوبين أن الولايات المتحدة كانت أول بلد أجنبي يطلق مشاريع استثمارية في الجزائر في سنة 2023.