الخارجية الأمريكية تؤكد قوّة موقف الجزائر في

الخارجية الأمريكية تؤكد قوّة موقف الجزائر في
(اخر تعديل 2023-09-21 15:09:08 )

أكد المتحدث الرسمي الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية، سام وربرغ، أمس الأربعاء بنيويورك، أن موقف الجزائر من أزمة النيجر” قوي جدا”.

وقال سام وبرغ في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن الرئيس تبون يملك أفكارا بناءة لحل الأزمة التي يعرفها النيجر.

وجدّد المتحدث الرسمي الإقليمي لوزارة الخارجية الأمريكية، على هامش أشغال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ترحيب بلاده بانتخاب الجزائر لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن, مشيرا إلى أن الجزائر تلعب دورا مهما في شمال إفريقيا والعالم العربي ودولة مهمة ولها تأثير وتواصل مع كافة دول الجوار.

كما أبرز سام وربرغ أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد مواصلة التنسيق مع الجزائر لمكافحة الإرهاب”.

وفي سياق ذي صلة، جدّد وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، بنيويورك، التأكيد على دعم بلاده للمبادرة الجزائر في النيجر، من أجل إيجاد حل سياسي لأزمة النيجر بعيدا عن أي تدخل عسكري.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، قال وزير الخارجية الإيطالي على هامش الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن “الجزائر بلد صديق ولدينا علاقات تاريخية ممتازة معه, ونحن بكل صراحة ندعم المبادرة التي طرحها الرئيس عبد المجيد تبون على المجتمع الدولي من أجل إيجاد حل سياسي ودبلوماسي وليس عسكري لأزمة النيجر”.

وكان الرئيس تبون، قد أكد في كلمته أمام رؤساء وقادة دول العالم في أشغال الدورة العادية الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، على تمسك الجزائر برفضها اللجوء إلى القوة والتدخل العسكري الأجنبي في النيجر وتؤكد على ضرورة العودة إلى العمل بالدستور.

وفي تعليقه على الخطاب الذي ألقاه الرئيس عبد المجيد تبون في أشغال الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة, أكد الوزير الإيطالي أن ايطاليا مع توسيع العضوية في مجلس الأمن ولكن لأعضاء غير دائمين.