سفير تركيا يؤكد أن الجزائر بلد غني ويكشف حجم

سفير تركيا يؤكد أن الجزائر بلد غني ويكشف حجم
(اخر تعديل 2023-11-21 14:07:03 )

قال سفير تركيا في الجزائر، محمد مجاهد كوجك يلماز، إنّ الجزائر وتركيا عازمتان على رفع حجم التجارة الثنائية إلى 10 مليارات دولار.

وأكد المسؤول نفسه، لوكالة “الأناضول”، أنّ “هذا هو الهدف الذي حدده رئيسا البلدين رجب طيب أردوغان، وعبد المجيد تبون”.

وقال المتحدّث نفسه، في هذا الصدد، إنّ “لدينا العديد من الخطوات التي يتعين علينا اتخاذها، وأهمها تنفيذ اتفاقية تحفيز الاستثمار المتبادل بين البلدين”.

اتفاقية بين سونطراك وشركة تركية

وتوقّع يلماز، تجديد الاتفاقية بين شركة سوناطراك وشركة خطوط أنابيب البترول التركية “بوتاش”،

للإشارة، فإنّ شركة “بوتاش” هي شركة عمومية تختص بتزويد السوق التركي بالغاز، وتزوّدها سونلغاز بالغاز الطبيعي منذ 1988 لا سيما عبر مرفأ مرمرة.

الجزائر بلد غنيّ

أكد سفير تركيا في الجزائر، أنّ الجزائر بلد غني بما يمتلك من الموارد المعدنية والغاز الطبيعي والنفط.

وقال يلماز، “عندما أنظر إلى الجزائر، أرى بلداً لديه شيء تقريباً من كل شيء في العالم، إنه بلد قادر على إنتاج جميع أنواع الخضروات والفواكه والمواد الغذائية، كما لديه صحراء شاسعة، وموارد تعد الأكبر في العالم من المياه الجوفية تحت الصحراء”.

وكشف المسؤول نفسه، أنّ هناك أكثر من 10 اتفاقيات بين البلدين، بعضها يتعلق بالبعد الاقتصادي وبعضها بالبعد الثقافي، منها افتتاح فرع لبنك الزراعة التركي ومدرسة لمؤسسة المعارف الوقفية ومركزاً ثقافياً تركياً (معهد يونس أمره) بالجزائر.

انسجام قوي بين البلدين

في هذا السياق، أبرز سفير تركيا، أنّ “الجزائر بالنسبة لتركيا بمثابة بوابة كبيرة إلى إفريقيا، وإن تركيا بالنسبة للجزائر بوابة إلى آسيا الوسطى وشرق آسيا”

وذكر أن رواد الأعمال الأتراك مهتمون بالاستثمار في الجزائر، وتحقيق أرباح مهمة بالتعاون مع الإخوة في الجزائر، وكذلك التعاون مع نظرائهم في الجزائر من أجل التصدير المشترك إلى بلدان أخرى.

وكشف المتحدّث نفسه، أنّ الاستثمارات التركية في الجزائر تتجاوز اليوم 6 مليارات دولار، مشيرا إلى “أهمية الانسجام القوي بين رئيسي البلدين، مؤكدا أنّ تركيا تعدّ حليفاً قوياً وبلداً شقيقاً للجزائر.. كما أن الجزائر حليف قوي وبلد شقيق بالنسبة لتركيا”

وأكد يلماز، أن أنقرة لن تنسى الدعم الذي قدمته الجزائر ورئيسها تبون لتركيا عقب زلزال قهرمان مرعش في 6 فبراير 2023.