وزير الفلاحة التونسي بالجزائر لتعزيز التعاون

وزير الفلاحة التونسي بالجزائر لتعزيز التعاون
(اخر تعديل 2024-04-23 23:21:04 )

حل وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري للجمهورية التونسية، عبد المنعم بلعاتي، بالعاصمة الجزائر في زيارة عمل للمشاركة في اجتماع ثلاثي جزائري، تونسي، ليبي، حول الموارد المائية الجوفية في الصحراء الشمالية.

وتستهدف الزيارة، تعزيز التعاون والشراكة في قطاع الفلاحة والصيد البحري والأنشطة المرتبطة بهما، حيث استقبل الوزير التونسي من طرف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، وكذا وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة.

وتباحث الوزير شرفة، اليوم الثلاثاء، مع وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري للجمهورية التونسية، عبد المنعم بلعاتي، فرص تعزيز التعاون والشراكة في المجال الفلاحي، وتبادل التجارب والخبرات لاسيما في الصحة الحيوانية والإنتاج الفلاحي، وتثمين الموارد المائية غير التقليدية في الري الزراعي، وتصدير المنتجات الفلاحية، حسب ما أفاد به بيان الوزارة.

كما ناقش الوزيران، اقتراحات في ما يخص الشروع في عقد لقاءات عملية بين الإطارات التقنية للبلدين لوضع خارطة طريق مشتركة لتجسيد برامج تعاون و تبادل زيارات العمل، حسب ذات المصدر.

وفي ذات الشأن، استقبل وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أحمد بداني، بمقر الوزارة، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري للجمهورية التونسية، ليتفق الطرفان، على تكثيف التنسيق في المجال العلمي والبحثي التطبيقي، وتبادل الخبرات والتجارب من أجل تنمية مستدامة لنشاط الصيد البحري وتربية المائيات، حسب ما جاء في بيان الوزارة.

وبالمناسبة، أكد الوزير بداني، أن قطاع الصيد البحري وتربية المائيات في الجزائر بقدراته الواعدة، مفتوح للاستثمار أمام الأشقاء التونسيين، مشيراً إلى توفر العديد من فرص الشراكة في المجال التي يمكن أن تكون محل اتفاق بين الطرفين.

بدوره، نوه السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري للجمهورية التونسية، بالإمكانات والكفاءات الكبيرة التي يحوزها البلدان، والتي تفتح آفاقاً واعدة للتعاون في مجال الصيد البحري وتربية المائيات، مبرزاً ضرورة التنسيق في مجال البحث العملي لمواجهة التحديات المناخية المشتركة والتقليل من تأثيرها على نشاط الصيد البحري وتربية المائيات، حسب المصدر نفسه.