-

نقابة المخابر تحذر من انتشار ظاهرة التحاليل

نقابة المخابر تحذر من انتشار ظاهرة التحاليل
(اخر تعديل 2024-07-31 14:28:06 )

أعربت النقابة الجزائرية لمخابر التحاليل الطبية عن “قلقها” عقب استفحال ظاهرة الممارسة غير الشرعية لمهنة التحاليل الطبية خارج المخابر المعتمدة قانونيا.

وجاء في بيان للنقابة تسلمت أوراس نسخة منه أنه “بعد التعليمة رقم 10 والتي تم فهمها كسماح للصيادلة بممارسة مهنة التحاليل الطبية داخل الصيدليات في العديد من الولايات”.

وأضافت النقابة في بيانها: “دون أن ننسى قاعات العلاج والعيادات الطبية الخاصة، التي تقوم بإجراء التحاليل أو نقل العينات رغم وجود مخابر، إضافة إلى مراكز التشخيص الطبي التي تعمل من دون صيدلي أو طبيب مختص”.

وعبرت نقابة مخابر التحاليل عن استغرابها من “الصمت تجاه الظاهرة، من طرف السلطات الوصية”، كما أكدت استعدادها “لاستخدامها جميع الوسائل القانونية النقابية والقضائية من أجل الحفاظ على مصالح مهنة البيولوجيا الطبية وسلامة المرضى”.

وأوضحت النقابة أنها “مستعدة للحوار مع السلطات المختصة، وتمثل قوة اقتراح فعالة من أجل إيجاد حلول مناسبة للمشاكل التي تواجهها المهنة”.

وتنص التعليمة رقم 10 المؤرخة في 11 سبتمبر 2023، على رفع العقوبات المفروضة على الصيدليات الخاصة المعنية بذات النشاط، موضوع التعليمة رقم 02 المؤرخة في 04 أفريل 2021، المتعلقة بإجراء التحاليل الطبية على مستوى الصيدليات الخاصة.