انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية

انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية
(اخر تعديل 2024-07-07 09:35:03 )

انطلقت صبيحة اليوم الأحد، الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية في فرنسا، حيث فُتحت صناديق الاقتراع أمام المواطنين من أجل التصويت الذي سيستمر إلى غاية الساعة 18 مساءً.

ووفقا لاستطلاعات الرأي في فرنسا فإن حزب التجمع الوطني الذي تتزعمه مارين لوبان لا يزال الحزب هو الأوفر حظا للفوز بالتشريعيات الفرنسية، رغم صعوبة تحقيق الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية، المحددة بـ 289 نائبا من أصل 577.

وكان اليمين الفرنسي المتطرف، قد تصدر نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، في حين جاءت الجبهة الشعبية الوطنية في المرتبة الثانية، تلاها حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتتزايد المخاوف تولي اليمين المتطرف للسلطة في فرنسا، حيث نظم آلاف الفرنسيين في وقت سابق تظاهرة في باريس ضدّ نتائج الجولة الأولى من الانتخابات تنديدا بأية إمكانية لوصول اليمين إلى السلطة.

وخوفا من الاضطرابات عقب الإعلان عن النتائج الأولية، سيتم نشر 20 ألف ضابط من الشرطة والدرك في جميع أنحاء الإقليم في باريس، كما تم حضر مسيرة أمام الجمعية الوطنية دعت إليها جماعة باريس بانليو الجماعية المناهضة للفاشية.

كما بدأت مخاوف الأجانب في فرنسا تتزايد بما فيهم الجزائريين، مع ظهور أولى علامات فوز اليمين المتطرف بالانتخابات التشريعية، لاسيما وأن ملف المهاجرين لعب دورا هاما خلال الحملة الانتخابية لتتباين مواقف التيارات الثلاثة الأولى منها.

ويُعتبر التجمع الوطني الذي فاز في الجولة الاولى من الانتخابات من بين الأشدّ معارضة للهجرة، حيث توعدت قياداته بإلغاء حق الأرض الذي ينص على منح الجنسية للمولود على الأراضي الفرنسية أوتوماتيكيا.