الوزير الأول السلوفيني يبدي استعداد بلاده

الوزير الأول السلوفيني يبدي استعداد بلاده
(اخر تعديل 2024-05-27 15:28:06 )

هل تريد ملخصا مني؟

أبدى الوزير الأول السلوفيني، روبرت غولوب، استعداد بلاده للتعاون مع الجزائر في مجلس الأمن الدولي، بصفتهما عضوين غير دائمين خلال هذه العهدة.

وأكد روبرت غولوب في تصريح عقب لقائه مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أن بلاده مستعدة للتنسيق مع الجزائر لإيجاد حلول للعديد من القضايا الدولية خاصة بالنسبة للقضية الفلسطينة والوضع في غزة.

وكشف الوزير الأول السلوفيني يكشف أنه تطرق في محادثاته مع رئيس الجمهورية إلى الأوضاع في غزة والعديد من القضايا الراهنة.

مشيراً إلى وجود تطابق في وجهات النظر مع الرئيس تبون، حول العديد من القصايا الراهنة لا سميا حق الشعوب في الحرية وتقرير مصيرها.

وكان الوزير الأول السلوفيني قد شرع في زيارة رسمية إلى الجزائر، حيث كان في استقباله بمطار هواري بومدين الدولي بالعاصمة، الوزير الأول نذير العرباوي، رفقة وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

وبعد مراسم الاستقبال توجه الوزير الأول لجمهورية سلوفينيا، روبرت غولوب، إلى مقر رئاسة الجمهورية أين حظي باستقبال من طرف الرئيس تبون.

وأجرى الرئيس تبون مع الوزير الأول السلوفيني محادثات على انفراد قبل أن تتوسع لتشمل وفدي البلدين.

وعقب ذلك أشرف رئيس الجمهورية رفقة الوزير الأول السلوفيني على مراسم التوقيع على عدة اتفاقيات بين الجزائر وسلوفينيا.

الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين البلدين

جرى التوقيع على اتفاقية تعاون بين حكومتي البلدين حول الإعفاء المتبادل من متطلبات الحصول على التأشيرة قصيرة المدى لحاملي الجوازات الدبلوماسية.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التحول الرقمي السلوفينية في مجال الذكاء الاصطناعي.

من جهة أخرى تم التوقيع على عقد بين شركة “سوناطراك” وشركة “جيوبلان” لتوريد الغاز الطبيعي من الجزائر نحو سلوفينيا.