الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز يعقد

الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز يعقد
(اخر تعديل 2024-05-14 11:28:03 )

يشرع الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال، اليوم الثلاثاء، في زيارة عمل الى الجزائر.

وتستمر زيارة المسؤول ذاته، إلى الجزائر، لمدة يومين.

ومن المرتقب أن يجري الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، لقاءات مع وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ومسؤولي القطاع.

ووفقا لبيان وزارة الطاقة، فإن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز الجهود المشتركة بين الجزائر ومنتدى الدول المصدرة للغاز في مجال البحث العلمي والابتكار من خلال وضع مخطط وبرنامج عمل معهد البحث في الغاز، سواء على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل، والذي قد تم تدشينه يوم 29 فيفري 2024 بالجزائر العاصمة، على هامش انعقاد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات المنتدى التي احتضنتها الجزائر.

ونوهت الوزارة، أن معهد البحث في الغاز، يعد مركزا رائدا للابتكار والأبحاث.

وأشارت إلى أن المعهد خصّص لتعزيز فهم وتطبيق التقنيات المتعلقة بالغاز عبر العالم.

وتم إنشاء معهد البحث في الغاز تنفيذا للاتفاقية التي وقّعها منتدى الدول المصدرة للغاز مطلع 2023 مع وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

ونصّ الاتفاقية على احتضان الجزائر العاصمة، لمقر معهد أبحاث الغاز الذي سيكون بمثابة مركز للابتكار والأبحاث.

ويسعى المعهد، إلى توسيع التعاون بين الدول الأعضاء بالمنتدى في مجال التكنولوجيا، وكذا وضع إطار للتعاون العلمي من خلال تبادل المعلومات ودعم الابتكار ومشاركة الخبرات والمهارات التدريب.

ومن المحاور الأولى التي سيتم البحث فيها، من طرف هذا المعهد، هو كيفية تقليص مقدرات الغازات المشتعلة والعمل في إطار وضع آليات للحفاظ على البيئة والتقليص من آثار تفاقم مادة الكربون حماية للبيئة.

كما سيعكف على إيجاد الحلول التكنولوجية الفعالة والمبتكرة التي ستمكن من تعزيز مكانة الغاز الطبيعي في عملية الانتقال الطاقوي في العالم.