-

الرئيس الروسي يعلن ترشحه لعهدة خامسة

الرئيس الروسي يعلن ترشحه لعهدة خامسة
(اخر تعديل 2023-12-08 14:42:04 )

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نيّته في الترشح لولاية رئاسية جديدة، خلال الانتخابات الرئاسية المقررة شهر مارس من السنة المقبلة.

وجاء إعلان الرئيس فلاديمير بوتين خلال حديث مع مجموعة من العسكريين بمناسبة في عيد “بطل روسيا” الذي جرى في الكرملين اليوم الجمعة.

وتنتهي ولاية بوتين الرئاسية الحالية في 7 ماي من العام المقبل، وفي حال فوزه في الانتخابات سيبقى في منصبه لمدة 6 سنوات أخرى، حتى عام 2030.

وكانت اللجنة المركزية للانتخابات الروسية قد أعلنت أن الـ15 والـ16 والـ17 من مارس المقبل أياما للتصويت في الانتخابات الرئاسية.

وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية إيلا بامفيلوفا، في تصريحات للصحفيين إنه تم اعتماد قرار التصويت خلال 3 أيام، نزولا عند مطالبات المواطنين لإتاحة وقت أطول للتصويت.

وبموجب الإصلاحات الدستورية التي تم إقرارها عام 2020 في روسيا، يحق لبوتين أن يتولى فترتين إضافيتين مدة كل منهما 6 سنوات، ما يعني أنه يمكنه البقاء بمنصبه حتى عام 2036.

ولا يزال الرئيس فلاديمير بوتين البالغ من العمر 71 عاماً يحظى بدعم واسع النطاق، بعد ما يقرب من ربع قرن من تواجده في سدة الحكم.

وارتفعت أسهم فلاديمير بوتين لدى شعبه بعد إعلانه الحرب على أوكرانيا ووقوف دول الغرب ضد روسيا ومحاصرتها سياسياً واقتصادياً وإعلامياً.

كما يرى المواطنون في روسيا في بوتين ذلك الرجل الذي أعاد لروسيا هيبتها في العالم بعد سقوط الاتحاد السوفياتي وتفككه مطلع التسعينيات.