رئيس الجمهورية يؤكد حرص الدولة على مواصلة دعم

رئيس الجمهورية يؤكد حرص الدولة على مواصلة دعم
(اخر تعديل 2024-06-28 17:42:03 )

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون حرص الدولة على مواصلة دعم المستثمرين الوطنيين والأجانب وتسهيل إجراءات الاستثمار، مع إعطاء دفع أكبر للصادرات خارج المحروقات.

جاء ذلك في حصة خاصة بثها التلفزيون الجزائري سهرة الخميس تناولت تدشين رئيس الجمهورية الطبعة الـ55 لمعرض الجزائر الدولي، الاثنين الماضي.

وجدد رئيس الجمهورية، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، عزم الدولة على مرافقة أصحاب المشاريع والمؤسسات الصناعية في توسيع استثماراتهم لا سيما في مجال الإلكترونيك والحديد والصلب والصناعات الغذائية.

ونوه رئيس الجمهورية بالأشواط التي قطعها القطاع الصناعي الوطني لاسيما في رفع نسبة الإدماج الوطني خلال السنوات الأخيرة.

وشدّد الرئيس تبون من جانب آخر على استعداد السلطات العمومية لإشراك الحلول والابتكارات التي تقترحها المؤسسات الناشئة.

وحث رئيس الجمهورية على ضرورة تسريع وتسهيل إجراءات الاستثمار، داعيا مسؤولي الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار للاهتمام بشكل خاص بعدد من الولايات على غرار سعيدة و الجلفة والأغواط وخنشلة في مجال تسهيل إقامة مشاريع استثمارية في عديد القطاعات.

وبلغ عدد المشاريع الاستثمارية التي سجلت على مستوى الهيئة ذاتها نحو 7500 مشروعا منها 129 مشروعا لمتعاملين أجانب، بقيمة كلية تعادل نحو 3500 مليار دج.

الصناعات الغذائية

وفي مجال الصناعات الغذائية، أطلع رئيس الجمهورية على مشاريع مجمع “سيفيتال” في ميدان زراعة البذور الزيتية والشمندر السكري، مؤكدا أنه “يجب الوصول إلى إنتاج من 2,5 إلى 3 مليون طن من الحبوب الزيتية على الأقل بشكل يمكننا من رفع القيود على تصدير الزيوت الغذائية”.

كما دعا المجمع الى التوجه للاستثمار في مزارع المحاصيل الزيتية بكل من أدرار وإن صالح والبيض وورقلة للمساهمة في ضمان الأمن الغذائي الوطني، مبرزا أهمية مساهمة المزارع النموذجية في الصناعات الزراعية الغذائية.

أما في المجال الصناعي، أعرب رئيس الجمهورية عن ارتياحه لنسب الإدماج التي توصل إليها مجمع “كوندور” في ميدان المنتجات الكهرومنزلية والالكترونية سيما الهواتف الذكية، التي “تتراوح بين 40 و80 بالمائة”.

وبخصوص صناعة الحديد والصلب أبرز رئيس الجمهورية أهمية هذه الشعبة الصناعية في دفع صادرات البلاد خارج المحروقات، على مستوى جناح شركة توسيالي-الجزائر المتخصصة في التعدين.

وأضاف بالقول “سنعمل على أن يدخل منتوجنا من حديد البلاد والصفائح المعدنية إلى أوروبا وسنجري محادثات مع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن”.

ووفق الشروحات التي قدمت خلال الزيارة، ستصل منتجات الشركة السنة المقبلة “5 مليون طن مع تسطير هدف 3 مليار دولار كصادرات”.

البنية التحتية للسكك الحديدية

وفي مجال البنية التحتية للسكك الحديدية، جدد رئيس الجمهورية التأكيد على الطابع “الاستراتيجي والاستعجالي” الذي تكتسيه مشاريع مد خطوط السكك الحديدية في جنوب البلاد خاصا بالذكر الخطوط المنجمية لكل من غارا جبيلات-تندوف وبلاد الحدبة-عنابة.

وأبرز لدى توقفه بجناح الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية، أنه سيتم في مرحلة ثانية إطلاق مشاريع خطوط المنيعة نحو كل من أدرار وإن صالح وتمنراست ورقان.

وأشار رئيس الجمهورية في نفس السياق الى أهمية قرار انشاء مجمع سككي جديد للهندسة والإنجاز، الذي أعلن عنه مؤخرا، لافتا إلى أن المؤسسات الجزائرية تتحكم الآن في تكنولوجيات إنجاز الجسور والانفاق ومد السكك.

الصناعة العسكرية

ووقف لرئيس الجمهورية كذلك على آخر ما أنجزته مؤسسات الصناعة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الوطني الرائدة من أسلحة على غرار البندقية القناصة من تصميم جزائري 100 بالمائة ومنظومة الطائرات دون طيار على غرار طائرة ”صقر الجزائر1”.

وحسب التوضيحات التي قدمت لرئيس الجمهورية، فإن منظومة الطائرات هاته هي جزائرية الإنجاز والتصميم والتصديق (l homologation) وأن الخبرة التي اكتسبتها المؤسسة تمكنها من تطوير أحجام هذه الطائرات.

يذكر أن معرض الجزائر الدولي الذي يتواصل إلى غاية السبت المقبل بقصر المعارض (الصنوبر البحري) بالجزائر العاصمة، يعرف مشاركة نحو 700 عارضا وطنيا وأجنبيا يمثلون 32 بلدا.

وتؤكد هذه التظاهرة الاقتصادية، سنويا مكانتها كأهم حدث اقتصادي وطني، تحت شعار “جسور التبادل وفرص الشراكة والاستثمار.”