رئيس جنوب إفريقيا يفوز بعهدة رئاسية ثانية

رئيس جنوب إفريقيا يفوز بعهدة رئاسية ثانية
(اخر تعديل 2024-06-15 12:35:04 )

فاز، اليوم السبت، رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا بعهدة رئاسية ثانية، بعد حصوله على 283 صوتاً من أعضاء الجمعية الوطنية، المنبثقة عن الانتخابات التشريعية الأخيرة والمؤلفة من 400 نائبًا.

وحصل رامافوزا البالغ من العمر 71 عامًا، على 283 صوتاً، فيما حصل منافسه زعيم حزب “مناضلون من أجل الحرية الاقتصادية” اليساري الراديكالي، جوليوس ماليما، على 44 صوتاً.

وأعلن القاضي ريموند زوندو الذي ترأس جلسة الانتخاب، أن سيريل رامافوزا رئيسا منتخبا حسب الأصول، بعد فوزه بفارق شاسع على مرشح حزب “إي إف إف” اليساري الراديكالي جوليوس ماليما.

واجتمع برلمان الجنوب إفريقي المنبثق عن الانتخابات التشريعية، لانتخاب رئيس للدولة قبل تشكيل حكومة ائتلافية أولى من نوعها “تتمحور حول الوسط” بين حزب “المؤتمر الوطني الإفريقي” و”التحالف الديمقراطي”، أكبر أحزاب المعارضة، في تغيير جاء بعد 30 عاماً من حكم حزب المؤتمر المنفرد.

وأشارت وسائل إعلام إلى أنه كان من المتوقع أن يحصل رامافوزا على فترة رئاسية ثانية، بعد تأكيد حزب التحالف الديمقراطي بأنه سيصوت له في إطار الاتفاق مع حزب المؤتمر لتشكيل حكومة الوحدة.

للإشارة فإن رئيس الجمهورية ينتخب في جنوب إفريقيا من قبل الجمعية الوطنية، وبعد انتخابه يعين الرئيس وزراء حكومته.

وتم انتخاب سيريل رامافوزا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا لأول مرة سنة 2018 في أعقاب استقالة الرئيس جيكوب زوما قبل انتهاء ولايته بعام واحد تقريبا.

وبعد استكماله لولاية زوما، انتخب رامافوزا للولاية الكاملة الأولى في عام 2019، حيث يسمح دستور جنوب إفريقيا بتولي منصب الرئاسة لولايتين مدة كل واحدة منها 5 سنوات.