القضية الفلسطينية حاضرة في اجتماع المجموعة

القضية الفلسطينية حاضرة في اجتماع المجموعة
(اخر تعديل 2024-03-07 18:28:04 )

أجمع أعضاء المجموعة الجيوسياسية الإفريقية بالاتحاد البرلماني الدولي، على ضرورة إدراج القضية الفلسطينية وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان قطاع غزة، ضمن جدول أعمال الجمعية العامة الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف.

وخلال الاجتماع الذي ترأسه نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني، رئيس المجموعة الجيوسياسية الإفريقية بالاتحاد البرلماني الدولي، منذر بودن، اليوم الخميس، فتح النقاش أمام المتدخلين الذين أكدوا على أهمية العمل بتناغم لمواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم.

وخلال اللقاء الذي عقد عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، تم التأكيد بأن هذا الاجتماع “سيساعد على رسم طريق للعمل المشترك داخل المجموعة والاتحاد بهدف المساهمة في حل المشاكل في إفريقيا والعالم، كما تناول التحضير للجمعية العامة الـ 148 للاتحاد، المقررة نهاية الشهر الجاري بجنيف.

وأوضح في بوذن، في مستهل تدخله، أن هذا الاجتماع يعد “حلقة في سلسلة اللقاءات التشاورية والتنسيقية التي تنظمها المجموعة الجيوسياسية الإفريقية لتفعيل وتعزيز دورها في الاتحاد البرلماني الدولي، خدمة لمصالح شعوب القارة وتحقيقا للمبادئ الأساسية التي يقوم عليها الاتحاد”.

وأضاف ذات المتحدث، أن اللقاء، يعد فرصة لتباحث المسائل والموضوعات التي ستتطرق إليها المجموعة في الجمعية العامة الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي وللتحضير الجيد لمشاركتها في مختلف الاجتماعات المبرمجة وكذا للتشاور والتنسيق حول الترشيحات للمناصب الشاغرة في هيئات وأجهزة الاتحاد.

من جهتها، أكدت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، توليا أكسون، على الدور الذي يجب أن تلعبه المجموعة الجيوسياسية الإفريقية والاتحاد البرلماني الدولي، من أجل إيجاد حلول شاملة ومتكاملة لكل النزاعات في العالم وضرورة تقوية دورها لتحقيق الأمن والسلام الدوليين.

يذكر، أن الاتحاد البرلماني الدولي منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية أنشئت في عام 1889 وهي منظمة تشجع الحكم الديمقراطي والمؤسسات والقيم من خلال العمل مع البرلمانات والبرلمانيين للاستجابة لاحتياجات وتطلعات الشعوب.

ويعمل الاتحاد البرلماني الدولي من أجل السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وتمكين الشباب والتنمية المستدامة من خلال الحوار السياسي والتعاون والعمل البرلماني، كما يعمل على تعزيز وصول المرأة إلى البرلمان وتعزيز مدخلاتها في صنع السياسات كما يدعم النساء الأعضاء في البرلمانات في أعمالهن، بما في ذلك تزويدهن بالمساعدة التقنية والتدريب.