-

اللجنة الأولمبية تنصف من جديد الملاكمة

اللجنة الأولمبية تنصف من جديد الملاكمة
(اخر تعديل 2024-08-02 20:00:06 )

ردّت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الجمعة، من جديد على الضجة التي تلاحق الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في الألعاب الأولمبية 2024 بباريس.

جاء ذلك بعد بيان سابق أصدرته اللجنة أكدت فيه أهلية الملاكمة الجزائرية إيمان خليف للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 بعد اتهامات طالتها تشير إلى أنها متحولة جنسيا.

وقال المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية، مارك آدامز، اليوم الجمعة: “الملاكمة الجزائرية إيمان خليف ولدت أنثى، تم تسجيلها كأنثى، عاشت حياتها كأنثى، لاكمت كأنثى ولديها جواز سفر أنثى”.

وأضاف المتحدث ذاته خلال مؤتمر صحفي: “هذه ليست قضية تحول جنسي، أعلم أنك لا تقول ذلك ولكن كان هناك بعض الالتباس بطريقة ما أن رجلا يصارع امرأة.”

وتابع في رده على سؤال صحفي “هذه ليست القضية من الناحية العلمية، هناك إجماع على ذلك، علميا هذا ليس رجلا يقاتل امرأة وأعتقد أننا بحاجة إلى نوع من التوضيح وإزالة هذا اللبس”.

اللجنة الأولمبية الدولية تحسم الجدل بشأن الملاكمة الجزائرية إيمان خلف التي تشارك في أولمبياد باريس. pic.twitter.com/j2pcXPH2Yv

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) August 2, 2024


الخميس، تغلبت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف على منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني عندما انسحبت الأخيرة من نزالهما في دور الـ16 لوزن 66 كيلوغراما بعد 46 ثانية من بداية الجولة الأولى عندما تلقت لكمة قوية في الأنف.

وتواجه الملاكمة الجزائرية إيمان خليف المجرية أنا لوكا هاموري، غدا السبت، في ربع نهائي وزن 66 كيلوغراماً.

وتعرضت خليف للحرمان من المشاركة في بطولة العالم للملاكمة التابعة للاتحاد الدولي للملاكمة العام الماضي، إلا أنه سُمح لها بالمشاركة في الألعاب الأولمبية الحالية، لأن اللجنة الأولمبية الدولية، التي تحكم الرياضات الأولمبية، تعتمد على معايير أهلية مختلفة.

يذكر أن إيمان خليف ممثلة الجزائر في أولمبياد باريس 2024، حائزة على ذهبية دورة أمريكا المفتوحة للملاكمة 2024، وأول جزائرية تصل إلى نهائي بطولة العالم للملاكمة النسائية 2022 بعد فوزها على الهولندية شلسي هايجن.