التحالف الوطني الجمهوري يطعن في قرار رفض ملف

التحالف الوطني الجمهوري يطعن في قرار رفض ملف
(اخر تعديل 2024-07-25 19:56:04 )

قرر التحالف الوطني الجمهوري تقديم طعن لدى المحكمة الدستورية على إثر رفض السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ملف مرشحه للانتخاب لرئاسة الجمهورية بلقاسم ساحلي.

وقال الحزب في بيان اطلعت “أوراس” على نسته نته، إنه بناء على قرار السلطة المستقلة للانتخابات وعملا بأحكام المادة 252 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، فقد قررت قيادة الحزب تقديم طعن لدى المحكمة الدستورية.

ويتحفظ الحزب عن إبداء موقفه أو التعليق على قرار رفض ملف مرشحه، إلى غاية استنفاذ إجراءات الطعن وفصل المحكمة الدستورية في أجل أقصاه سبعة أيام، يضيف المصدر.

وأبرز أن التحالف الوطني الجمهوري تلقى بأسف كبير، قرار السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات والمتضمن رفض ملف مرشحه للانتخابات رئاسة الجمهورية.

وتابع الحزب، أنه وبهدف تنوير الرأي العام، وتصحيح المغالطات المقدمة سهوا في الندوة الصحفية لرئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، تؤكد قيادة التحالف الوطني الجمهوري بأن مرشح تكتل الاستقرار والإصلاح بلقاسم ساحلي، قد استوفى فعلا الشروط الدستورية والقانونية لاسيما ما تعلق بتوقيعات المنتخبين.

وأوضح أنه قدّم في ملفه 649 استمارة خاصة بالمنتخبين المحليين موزعة على 47 ولاية، وقد صرحت السلطة المستقلة في قرارها رقم 19 بتاريخ 24 جويلية 2024، بأن “عدد الاستمارات في ملف مرشحنا هو 635 استمارة، تم قبول منها 539 استمارة ورفض 96 استمارة بسبب تكرارها مع مترشحين آخرين.

وشدد الحزب أنها حجّة باطلة قانونا، وتتحمل مسؤوليتها السلطة المستقلة لوحدها، حيث كان من المفترض أن تمنع التطبيقة المعلوماتية للسلطة عملية تكرار التوقيعات، حسبما التزم وصرح به رئيس السلطة في عدة ندوات صحفية من بينها تلك التي نشطها بمناسبة زيارته لولاية بجاية.