الوكالة الوطنية للدم تدعو الجزائريين للتبرع

الوكالة الوطنية للدم تدعو الجزائريين للتبرع
(اخر تعديل 2024-03-28 17:07:03 )

تواصل الوكالة الوطنية للدم بالتعاون مع جامع الجزائر، حملة التبرع بالدم بعد صلاة التراويح، من أجل تموين بنوك الدم وضمان المخزون والحد من التناقص المعتاد لعدد المتبرعين خلال شهر رمضان.

وأوضحت الوكالة في بيان لها اليوم الخميس، أن هذه المبادرة التي وضعت تحت شعار “متحدون جميعا للتبرع بالدم في شهر التضامن”، والمندرجة في إطار إحياء اليوم المغاربي للتبرع بالدم، المصادف لتاريخ 30 مارس من كل سنة، تندرج ضمن سلسلة من التظاهرات عبر التراب الوطني، منها حملات تحسيسية للتبرع بالدم، وحفلات لتكريم المتبرعين بالدم.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا البرنامج قد تم إعداده مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ويتضمن دروسا تحسيسية خلال صلاة الجمعة، وكذا جمع الدم بجوار المساجد بعد انتهاء صلاة التراويح.

وتعرف الأنشطة مشاركة عديد الجهات في هذا البرنامج الواسع، سيما مديريات الصحة والسكان، والفدرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم، والمديرية العامة للأمن الوطني، حسب المصدر.

وأوصت الوكالة في هذا الصدد، بتفادي المجهود الكبير مثل ممارسة الرياضة عشية ويوم التبرع، فضلا عن الوجبات الدسمة، كما تنصح بشرب لتر من الماء على الأقل، زيادة على المشروبات المعتادة.

وتجدر الاشارة إلى أن الوكالة الوطنية للدم، نظمت حملة أولى للتبرع بالدم قد جرت خلال السنة الجارية، قبل شهر رمضان بهدف ضمان مخزون الدم وتعويض النقص المسجل في عدد المتبرعين بالدم خلال هذا الشهر المعظم.

وفي سياق متصل، أفادت الوكالة، بأن 811.308 شخصا قد تبرعوا في سنة 2023، على مستوى الهياكل الـ 255 لنقل الدم عبر التراب الوطني، مما سمح بجمع 676.880 كيس دم، أي بارتفاع بـ 6.75 بالمئة مقارنة بسنة 2022.

وقدرت نسبة الاعتماد على التبرعات التعويضية بـ 44,44 بالمئة مقابل 55,56 بالمئة، بالنسبة للتبرعات الطوعية، حسب الوكالة، التي دعت كل المجتمع للتجند من أجل ضمان تموين وطني آمن بالدم ومشتقاته، موضحة أن الهياكل المخصصة لذلك مفتوحة بعد الافطار.