أهم قرارات اجتماع مجلس الوزراء

أهم قرارات اجتماع مجلس الوزراء
(اخر تعديل 2024-02-18 19:28:05 )

ترأس رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء تناول عروضا تتعلق بقطاعات عدة، حسب ما أفاد به بيان لمجلس الوزراء.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية أن الاجتماع تناول عروضا تتعلق بالقانون الأساسي والنظام التعويضي للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، وعرض حال مرحلي لاستراتيجية الرقمنة، والمهمة الجديدة لما كان يسمى (المزارع النموذجية)، واستراتيجية قطاع الري حول الماء الشروب والمياه المستعملة، بالإضافة إلى عرض حال تحسبا لموسم الحج 2024.

وعقب عرض جدول أعمال الاجتماع ثم نشاط الحكومة من قبل السيد الوزير الأول، للأسبوعين الأخيرين، بالإضافة إلى مداخلات السادة الوزراء، وأسدى رئيس الجمهورية أوامر وتعليمات وتوجيهات.

عرض حال مرحلي لاستراتيجية الرقمنة:

شدد رئيس الجمهورية على نسق السرعة القصوى في العمل إلى غاية الرقمنة الشاملة لكل القطاعات.

وأمر وزراء الحكومة بالإسراع في رقمنة المعطيات الخاصة بكل قطاع تحضيرا للأرضية التقنية وتوطين المعلومات.

كما أمر المحافظة السامية للرقمنة بتحضير عرض أمام مجلس الوزراء للمصادقة، يتعلق بالتعاقد مع شركة هواوي لإنشاء مركز تخزين المعلومات.

المهمة الجديدة لِما كان يسمى (المزارع النموذجية):

قرّر الرئيس تحويل المزارع النموذجية إلى وحدات إنتاجية تابعة للدولة، متخصصة في ثلاثة أصناف، البقوليات والبذور الزيتية والأشجار الزيتية.

وثمّن المجهودات التي يبذلها الخواص في قطاع الفلاحة، مؤكدا أن الفضل الأول في رفع الإنتاج وتنويعه وأخذ المبادرات يعود إليهم.

كما شدد رئيس الجمهورية على أن التحلي بذهنية جديدة شرط أساسي لتحقيق ثورة في قطاع الفلاحة.

وأكد على تحديد الأهداف بدقة مع تحرير المبادرات لفائدة الشباب المتخرجين حديثا والباحثين عن النجاح وتحفيزهم، خاصة في شعب البقوليات.

وطالب بتشجيع وحدات الإنتاج التي أثبتت نجاحها وقدرتها على تطوير النشاط الزراعي وتعميم نموذجها.

وأمر بالابتعاد الكلي عن تسييس القطاع ودمجه أكثر في التقنية بدل التسيير الإداري والبيروقراطي.

القانون الأساسي والنظام التعويضي للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية:

أمر رئيس الجمهورية بإرجاء العرض وتعميق الدراسة بهدف تحسين مضمونه أكثر مما هو مقترح، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المعلم مرب قبل أن يكون موظفا.

وأسدى تعليمات بتحديد الأولويات وفق نظرة حديثة تجعل التكوين النوعي للأجيال القادمة في صلب الاهتمام.

كما وجه بدراسة المزيد من العروض والمقترحات التي تخدم قطاع التربية، بعيدا عن كل أشكال الحسابات الخارجة عن المجال التربوي.

موسم الحج 2024

وجه رئيس الجمهورية، وزير قطاع الشؤون الدينية بالتحضير الأمثل لموسم الحج.

وقرر أن تتكفل الدولة مجانا بنقل حجاجنا الميامين المقيمين بالجنوب وأقصى الجنوب إلى مطارات الإقلاع نحو البقاع المقدسة في الولايات.

استراتيجية قطاع الري حول الماء الشروب والمياه المستعملة

أمر الرئيس باتخاذ إجراءات استثنائية بالنسبة لولاية البويرة، تتمثل في مباشرة عمليات حفر الآبار والتنقيب عن المياه الجوفية بأحدث التقنيات والمعدات لأول مرة منذ الاستقلال في منطقة الزبربر.

كما أمر بتسريع عمليات استكشاف مصادر جديدة للمياه الجوفية بمنطقة القطراني ببشار كي تكون قابلة للاستغلال الصيف القادم.

وأمر وزير القطاع بمتابعة حثيثة لمدى تقدم إنجاز محطات تصفية مياه البحر على المستوى الوطني، مثمنا التقدم المحرز وطنيا في نسبة تصفية المياه المستعملة.

واختتم اجتماع مجلس الوزراء بالمصادقة على قرارات فردية تتضمن تعيينات وإنهاء مهام في وظائف ومناصب عليا في الدولة.