وزارة الداخلية تحصي 11 ألف و500 متضرر من الحرائق

وزارة الداخلية تحصي 11 ألف و500 متضرر من الحرائق
(اخر تعديل 2023-08-06 16:15:13 )

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، اليوم الأحد، إحصاء 11500 متضرر من الحرائق التي شهدتها عدة ولايات من الوطن.

وجاءت تصريحات الوزير خلال الزيارة التي قادته رفقة وزيرة التضامن إلى ولاية الشلف لتقديم واجب العزاء لعائلة شهيد الواجب الوطني بن حميدة صالح، وهو أحد أفراد الجيش الوطني الشعبي الذين استشهدوا بولاية بجاية إثر اندلاع الحرائق.

وسمحت عملية الإحصاء للجان المحلية على مستوى 9 ولاية معنية بالحرائق، بتسجيل عدد كبير من المواطنين الذين تضرروا بسبب اشتعال النيران.

وأفاد وزير الداخلية، ابراهيم مراد، أنّ “الحرائق خلّفت خسائر بدرجات متفاوتة على مستوى 972 بناية بالولايات المعنية”.

وفي ما يتعلق بالثروة الغابية، أكد مراد أنّ الحرائق أتلفت ما يفوق 24 ألف هكتار من الغطاء النباتي.

وفي السياق ذاته، لم يستبعد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون أن تكون الحرائق الغابية مفتعلة، قائلًا: “اليد الإجرامية غير مستبعدة في اندلاع موجة الحرائق الأخيرة التي شهدتها عدّة مناطق من الوطن”.

كما أوضح رئيس الجمهورية أن الجزائر حاولت اقتناء طائرات كبرى متخصّصة في إطفاء الحرائق، لكنها اصطدمنا بمشكل عدم وفرتها في السوق العالمية، بالرغم من التواصل مع أكبر مصنّعيها في العالم”.

واستلمت الجزائر، لحد الآن، طائرة واحدة فقط من أصل 6 طائرات تم اقتناؤها بعرض إطفاء الحرائق.

“واعتبر الرئيس في لقائه الدوري مع الصحافة الوطنية، أن “العدالة تقوم بعملها وهي من سيفصل في القضية، ولا نريد أن نلخصّ الأمر في فعل فاعل.