وزارة الصناعة تؤكد وفرة دواء “أسينوكومارول 4

وزارة الصناعة تؤكد وفرة دواء “أسينوكومارول 4

أكدت وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني، السبت، وفرة الدواء المضاد للتخثر “أسينوكومارول 4 ملغ” (acenocoumarol 4mg)، الموصوف خاصة لبعض المرضى المصابين بأمراض القلب.

وأشارت مصالح الوزارة إلى وجود أكثر من 150.000 وحدة من هذا الدواء في السوق الوطنية منها 110.000 مخزنة و40.000 علبة سلمت خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت الوزارة أن “مصدر الضغط على هذا الدواء راجع إلى عوامل خارجية تتمثل في تعذر الحصول على المنتج الأصلي “سينتروم” عند الاستيراد، حيث أكدت الوزارة أنها “اتخذت جميع التدابير اللازمة للحصول على المنتج الجنيس المستورد “نوفارول” من مصدر مختلف.”

وأضافت الوزارة في بيانها، أنها “تواصل العمل بالتنسيق مع المؤسسات الصيدلانية من أجل تنويع مصادر التموين عند الاستيراد، ومن أجل الإنتاج المحلي لهذا الدواء الأساسي”.

وأكدت أن ذات المنتوج المستورد حاليا (نوفارول) بصدد التحول الى التصنيع المحلي، وأن بداية التصنيع متوقعة في شهر فبراير المقبل، بعد استكمال عملية المراقبة الضرورية والحصول على قرار التسجيل من قبل الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية”.

ولفتت الوزارة إلى أنها مستمرة في “مسعاها الشامل والتشاركي مع جميع الأطراف المعنية في السلسلة الصيدلانية والمصنعين والموزعين والأطباء والصيادلة عبر مرصد اليقظة”، و”مكافحة كل الممارسات التجارية غير المشروعة للمضاربة والبيع المتزامن بغية الحفاظ على صحة المواطنين.”

محمد لعلامة

كاتب صحفي وأستاذ بكلية علوم الإعلام بجامعة الجزائر، عمل سابقا مذيعاً تلفزيونياً للأخبار الرياضية بقناة دزاير الجزائرية، ثم انضم إلى موقع أوراس