-

وزارة التعليم العالي تكشف موعد التسجيلات

وزارة التعليم العالي تكشف موعد التسجيلات
(اخر تعديل 2024-09-09 15:34:55 )

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق عملية التسجيل بالنسبة للطلبة المتحصلين على شهادة البكالوريا للسنة الجامعية الحالية، بتاريخ 05 أوت الجاري.

ومن المرتقب أن تستمرّ عملية التسجيلات إلى غاية العاشر من الشهر ذاته.

وتتم عملية التسجيل عبر المنصة الرسمية: https://progres.mesrs.dz/webetu

ويتوجب على الطلبة المسجلين دفع حقوق التسجيل المقدرة بمبلغ 200 دج، مشيرة إلى إمكانية دفعها باستخدام البطاقة الذهبية، مع إمكانية الدفع من خلال حالة بريدية يتم طباعتها من نفس المنصة وتسديدها في أي مكتب بريد.

ويتم مباشرة بعد استكمال عملية التسجيل ودفع الحقوق المادية، تزويد الطالب ببطاقة الطالب الإلكترونية والتي يمكن تحميلها على الهاتف الذكي.

وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، أول أمس الثلاثاء، النتائج المتعلقة بتوجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد لسنة 2023.

وأوضح الوزير خلال ندوة صحفية، أن المرحلة الأولى من التوجيه أسفرت عن حصول 71 % من المترشحين على إحدى رغباتهم الثلاثة الأولى.

وأكد المتحدث أن نسبة الطلبة المتحصلين على الرغبة الأولى بلغ 38.57% بينما بلغت نسبة المتحصلين على الرغبة الثانية 18.20 %، أما الرغبة الثالثة بلغت نسبتها 13.93%.

وأشار المسؤول الأول في قطاع وزارة التعليم العالي إلى أن توزيع حاملي شهادة البكالوريا حسب الميادين الكبرى والشعب، جاءت العلوم والتكنولوجيا في المرتبة الأولى وقدرت نسبتها بـ 53.04 %.

والمرتبة الثانية حاز عليها تخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية بنسبة 35.54 %، تليها العلوم الاقتصادية وتسيير والعلوم التجارية بنسبة 11.87%.