وزارة الصحة تحذر من خطر التسممات الغذائية

وزارة الصحة تحذر من خطر التسممات الغذائية
(اخر تعديل 2023-08-24 11:06:03 )

دعت وزارة الصحة، اليوم الخميس، على ضرورة الاحتياط من التسممات الغذائية، من خلال احترام الإجراءات الوقائية الأساسية منذ اقتناء الطعام إلى غاية استهلاكه.

وحذرت الوزارة في بيان لها، من ارتفاع خطر التسمم الغذائي بسبب موجات الحر خلال موسم الصيف، موضحة أن حالات التسمم الغذائي تنجم من تلوث الطعام الذي من المحتمل أن يرتبط بجودته ونظافته وحفظ وتوزيع المنتجات.

واعتبرت وزارة الصحة أن تدهور النظافة على مستوى المؤسسات الغذائية من العوامل الهامة لحدوث التسممات الغذائية، كما أن تجمعات الأشخاص خلال موسم الصيف في مراكز العطل الصيفية والترفيه والحفلات تخلق ظروفا عالية الخطورة إذا لم تحترم فيها معايير النظافة.

وشددت الوزارة على ضرورة التقيد بجملة من الإجراءات للتقليل من خطر حدوث تسممات غذائية تخص اقتناء المنتجات كالتحقق من تواريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية، وتجنب السلع المعرضة للهواء والعلب المنتفخة والمشبوهة، إضافة الإجراءات التي تخص حفظ المواد الغذائية مثل الالتزام بطرق التخزين والتجميد، إلى جانب احترام النظافة المتعلقة بالمنتجات الغذائية وبالمكان، حيث نشرت الوزارة كامل التفاصيل على صفحتها الرسمية عبر منصة فيسبوك.

وتأتي تحذيرات وزارة الصحة بعد حادثة التسمم الغذائي التي حصلت مؤخرا بسبب مصبرات تونة من ماركة ماراتون والتي تسببت في وفاة شاب يبلغ من العمر 22 سنة بولاية قسنطينة ودخول عدد من الأشخاص إلى المستشفى، حيث أعلنت وزارة التجارة وترقية الصادرات السحب الفوري للحصة المعنية من المصبرات.