-

وزارة البيئة.. نحو خلق سوق متكامل خاص برسكلة

وزارة البيئة.. نحو خلق سوق متكامل خاص برسكلة
(اخر تعديل 2023-07-25 12:18:06 )

نظرا للأهمية الاقتصادية، تعتزم وزارة البيئة والطاقات المتجددة، خلق سوق متكامل خاص برسكلة وتثمين النفايات.

ويهدف ذلك، وفق ما أوضحته وزيرة البيئة فازية دحلب، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إلى مساهمة في ترقية الاقتصادي الوطني، وخلق مناصب عمل.

وقالت الوزيرة ذاتها، “إن الجهود منصّبة اليوم على خلق سوق متكامل يضم مستثمرين مختصين في إنتاج الشاحنات الخاصة برفع النفايات التي تم فرزها، وكذا مؤسسات مختصّة في إنتاج حاويات النفايات المفروزة وأخرى مختصة في جمع النفايات القابلة للرسكلة”.

وأوضحت المسؤولة نفسها، أنه “خلال 20 سنة الأخيرة تم القضاء على نحو 3000 مفرغة عشوائيةن والتحول نحو استحداث مراكز الردم التقني”.

في هذا السياق، كشفت دحلب، أن وزارة البيئة تعمل حاليا على الانتقال إلى مرحلة تثمين، وإعادة تدوير النفايات القابلة للرسكلة بالتعاون مع قطاعات وزارية عدة أبرزها وزارة الداخلية”.

يذكر، أن الوزيرة كانت قد وعدت بتشجيع الاستثمار في هذا المجال، موضحة أن مصالحها تحضّر لاستحداث طرق تحفيزية لاستقطاب الراغبين في الاستثمار في رسكلة النفايات.

ويندرج استحداث هذه التحفيزات، وفق ما أبرزته دحلب، في إطار استراتيجية الوزارة التي تتجه نحو الاعتماد على الاقتصاد التدويري وعصرنة تسيير النفايات، من خلال فتح المجال أمام الشباب وأصحاب المؤسسات الناشئة وكل من يرغب في الاستثمار في هذا المجال.

جدير بالذكر، أن عملية تدوير النفايات تشكّل مصدر دخل كبير في العديد من الدول، علما أنه يمكن للجزائر أن تحقّق قرابة 40 مليار دولار من هذه العملية، حسب مختصين.