وزارة الفلاحة تطمئن المربين بخصوص مرض “الجلد

وزارة الفلاحة تطمئن المربين بخصوص مرض “الجلد
(اخر تعديل 2024-06-27 15:49:02 )

لا يزال مرض “الجلد العقدي” الذي يصيب الأبقار يثير قلق السلطات كما المربين والفلاحين، ومن أجل طمأنة المهنيين تواصل وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في حملات تحسيسية واسعة، حيث قالت المديرة الفرعية المكلفة بتعزيز قدرات المصالح البيطرية بالوزارة ،ليلى رمضاني، أن هذا المرض لا ينتقل إلى الانسان، وأنه ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق الحشرات.

وأوضحت رمضاني، أن أعراض المرض تختلف من حيوان الى آخر، فبعض الحيوانات لا يظهر عليها أي أعراض، فيما يمكن أن “نسجل إرتفاع درجة حرارة الحيوان إلى 41 درجة” ،كما يفقد الحيوان الشهية ويكون في حالة خمول وتظهر عليه بعض العقد ت على مستوى الرأس والرقبة والأطراف والضرع والأجهزة التناسلية.

كما أكدت المتحدثة خلال استضافتها في برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الثانية، أن بعض الحالات الحادة تؤدي إلى موت الحيوان، كما تتسبب في عقم مؤقت لدى الثيران، وتصبح جلودها غير صالحة للتصنيع حتى بعد شفاء الحيوان.

أما بخصوص سبل مواجهة المرض، أشارت المسؤولة بوزارة الفلاحة إلى أن الأمر يستوجب التحكم في ثلاث عوامل أساسية، أولها يتعلق بحركة الحيوانات، والعامل الثاني هو التحكم في الحشرات، والثالث هو سرعة التبليغ، مشددة على ضرورة الوقاية من خلال حماية القطيع من حيوانات جديدة مجهولة، وكذا تجنب نقاط شرب الحيوانات المشتركة.