وزير النقل يكشف جديد مشاريع ترامواي في مختلف

وزير النقل يكشف جديد مشاريع ترامواي في مختلف
(اخر تعديل 2023-12-29 10:35:04 )

كشف وزير النقل، محمد لحبيب زهانة، جديد مشاريع ترامواي في الولايات.

وأوضح الوزير، في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، أنّ برمجة مشاريع ترامواي في الولايات مربوط بمدى جدواها في مخططات النقل.

وأكد المتحدّث ذاته، أنّه ستُدرس أنماط النقل منها ترامواي، لكل من ولايات البليدة وباتنة وسكيكدة عبر إنجاز مخططات النقل المتعلقة بها ابتداء من 2024.

وبخصوص سؤال حول حول آجال انجاز مشروع ترامواي على مستوى ولاية باتنة، لفت المسؤول نفسه، إلى أنّ عدم إنجاز المشروع راجع إلى قرار تجميده في 2015.

وأبرز زهانة، أنّ دائرته الوزارية تدرس حاليا هذا الانشغال مع كل الأطراف المعنية للتكفل به وفقا للإمكانيات المادية المتاحة لدى القطاع.

وبخصوص مشروع الترامواي بولاية سكيكدة، أكد الوزير أنّه تبرمجت دراسة مخطط نقل الولاية في 2024 حيث سيُدرج هذا النمط من النقل ضمن هذه الدراسة لتبيان جدوى إنجاز اترامواي بالولاية.

وفيما تعلّق بإنجاز هذا المشروع على مستوى ولاية البليدة وبالمدينة الجديدة لبوينان، أعلن وزير النقل برمجة دراسة مخطط النقل لمدينة البليدة في 2024.

وأوضح المتحدّث نفسه، أنّ حلّ مشكلة النقل لا يعتمد فقط على نمط الترامواي، حيث مخطط النقل هو الذي سيسمح باختيار نمط نقل بدلا من نمط آخر.

من جهة أخرى تحدث الوزير عن آجال برمجة محطة برية للتنقل بين الولايات على مستوى ولاية بومرداس، موضحا أنّه بُرمجت المحطة البرية في 2008 برخصة برنامج تقدر بـ 990 مليون دينار جزائري آنذاك.

ووفق ما أكد المتحدّث نفسه، فإنّ الدراسات أظهر أنّ تكاليف إنجاز المشروع بالقرب من محطة قطار مدينة بومرداس، كانت تفوق رخصة البرنامج.

وبعد ذلك، حُوّل المشروع إلى بلدية قورصو أين وقع الاختيار على أرضية بمساحة 5 هكتار، حيث أسفرت الدراسات بعدم جدوى المشروع.

ولتدراك هذا الوضع، أكد زانة أنّه دخلت حيّز الخدمة في نوفمبر الماضي، محطة النقل الحضري بمدينة بومرداس والتي تستجيب للمعايير العصرية لاستقبال المسافرين، وذلك كحل مؤقت.