-

وزير العمل يكشف عدد البرامج الإلكترونية المخصصة

وزير العمل يكشف عدد البرامج الإلكترونية المخصصة
(اخر تعديل 2023-11-25 12:56:03 )

كشف وزير العمل، فيصل بن طالب، أنّ قطاعه وضع حيز الخدمة 102 خدمة رقمية ضمن البوابة القطاعية، منها 86 تم إدراجها ضمن البوابة الحكومية للخدمات الإلكترونية.

وأوضح بن طالب، أنّ قطاعه يعتزم إطلاق خدمة جديدة أيضا في الأيام القليلة المقبلة، تسمح بتقريب وتكييف مخرجات التكوين مع احتياجات سوق الشغل.

وأكد الوزير، في كلمة له بمناسبة اللقاء الوطني للمدرين الولائيين للتشغيل، ورؤساء الفروع الولائية للتشغيل، أنه مصالحه طوّرت برنامج إلكتروني خاص يدعى “توجيه”.

ويهدف هذا البرنامج، إلى تمكين الفئات المعنية بالتكوين في التعليم الثانوي والجامعي والتكوين المهني بالاطلاع على فروع وتخصصات التكوين المطلوبة في سوق الشغل.

من جهة أخرى، كشف وزير العمل أنّ الوكالة الوطنية للتشغيل طوّرت37 خدمة إلكترونية، من بينها “منصة منحة التفاعلية التي مكنت الوكالة الوطنية للتشغيل من ضبط وتطهير قوائم المستفيدين من جهاز منحة البطالة وتسييره، وبشكل مستدام ودون انقطاع منذ فيفري 2022”.

ومنصة تسيير عملية تحويل عقود جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي إلى عقود غير محددة المدة بالتوقيت الجزئي، والتي سمحت باستكمال هذه العملية في آجالها المحددة، وكذا منصة “الوسيط أون لاين” للتوفيق بين طلبات الشغل وعروض العمل، التي من شأنها المساهمة في إرساء الشفافية في معالجة عروض وطلبات الشغل.

ويضاف إلى ذلك أيضا، “نظام الحسابات الكبرى الذي يسمح للشركات الكبرى من إيداع عروض عملها ومعالجتها في وقت قياسي، مع تمكين السلطات المحلية من متابعة العملية من البداية إلى النهاية، وخدمة الرسائل القصيرة “المرسال” التي تمكن طالبي الشغل من المعلومة الخاصة بعروض العمل ومتابعة مآل طلباتهم.

وتحدّث وزير العمل أيضا، عن تطبيق وخدمة المدونة الجزائرية للمهن والوظائف “نايم” التي تعد مرجعا للمؤسسات الاقتصادية والمرفق العمومي للتنصيب.

وأشار الوزير، إلى أن هذه المدونة التي تم المصادقة عليها مؤخرا في اجتماع الحكومة، ستساهم في رفع الصعوبات المتعلقة بالحصول على بعض المناصب.

وستسمح بتدعيم الرقابة والحد من التجاوزات في منح مناصب الشغل، وهي أداة معيارية قانونية وتقنية لتوحيد المسميات وضمان الاستعمال الموحد من طرف جميع المتدخلين في سوق الشغل.