وزير العمل يكشف الإجراءات التي اتخذتها السلطات

وزير العمل يكشف الإجراءات التي اتخذتها السلطات
(اخر تعديل 2024-02-06 09:42:04 )

كشف وزير العمل، فيصل بن طالب، أنّ السلطات العليا في البلاد تولي أهمية كبيرة للشباب.

وأوضح الوزير، في كلمته خلال المنتدى الجهوي المنظم تحت شعار “الديمقراطية في الوسط الشباني – شباب اليوم – صناع قرار الغد”، أنّ الدولة تبذل جهودا في توفير الوسائل المؤسساتية والمادية الكفيلة بتنمية قدرات الشباب.

وقال المسؤول ذاته، إنّ هذه الجهود تترجم في “جملة الإصلاحات التي أجراها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لاسيما من خلال دستور الفاتح نوفمبر 2020”.

ولفت المتحدّث ذاته، أنّ المادة 73 من الدستور تنصّ على “توفير الوسائل المؤسساتية والمادية الكفيلة بتنمية قدرات الشباب مع تشجيع الدولة للشباب على المشاركة في الحياة السياسية”.

ومن هذا المنظور، تعمل السلطات العليا على “إشراك فئة الشباب في صياغة وتقييم السياسات العمومية والبرامج التنموية ذات البعد الوطني”، حسب وزير العمل.

وأكد بن طالب في هذا السياق، أنّ “تكريس هذا المسعى من خلال جملة من التدابير، الرامية إلى إشراك فئة الشباب في الممارسة الديمقراطية من خلال المرافقة والتسهيلات، التي أقرها رئيس الجمهورية.

وتحدّث وزير العامل عما جاء به القانون العضوي للانتخابات، “الذي اشترط على الأقل نصف الترشيحات للانتخابات للمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة”.

وذكّر المسؤول نفسه، بالإجراءات التي اتخذتها دائرته الوزارية في هذا الخصوص، على غرار “مساعٍ حثيثة للتنسيق مع المجلس الأعلى للشباب، توجت بوضع أرضية رقمية تفاعلية (تواصل) في الفاتح أوت 2023”.

وتهدف هذه الأرضية، إلى “رقمنة آليات التنسيق مع المجلس بالإضافة إلى المرصد الوطني للمجتمع المدني، بهدف متابعة انشغالات أعضاء الهيئتين المعبرة عن اهتمامات فئة الشباب وفعاليات المجتمع المدني والمواطنين عامة”.