وزير الري يكشف موعد تسليم مشاريع ربط محطات

وزير الري يكشف موعد تسليم مشاريع ربط محطات
(اخر تعديل 2023-10-08 11:21:04 )

كشف وزير الري، طه دربال، موعد تسليم مشاريع ربط 5 محطات تحلية مياه البحر عبر الوطن بشبكات جر وتوزيع المياه المحلاة.

وأوضح الوزير ذاته، في تصريحات صحفية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية، أنّ تسليم هذه المشاريع سيتزامن مع دخول هذه المحطات حيّز الخدمة في ديسمبر 2024 .

في هذا السياق، قال دربال، إنّ القطاع “رفع التحدي من أجل إتمام ربط هذه المحطات، وإنّ أشغال الربط انطلقت على مستوى هذه المحطات ميدانيا، ونتمناها أن تكون بوتيرة أسرع لتسليمها في الآجال”.

وأكّد المسؤول نفسه، خلال زيارة تفقد لمشروع ربط محطة تحلية مياه البحر رأس جنات 2 بشبكة توزيع المياه الشروب، أن دائرته الوزارية “وفرت كل التسهيلات للمؤسسات المكلفة بالإنجاز” مشددا على ضرورة الانتهاء من الأشغال في الآجال المحدّدة وبالجودة المطلوبة.

ودعا وزير الري، القائمين على المشروع، إلى ضرورة احترام نظام العمل المنصوص عليه في دفتر الشروط لبلوغ الأهداف المسطرة في وقتها.

وفي حديثه عن المشاريع، وصفها دربال بـ “الهيكلية والاستراتيجية للوطن لما لها من أثر كبير في تحسين الخدمة العمومية لتوزيع المياه الشروب وفي الجانب الاقتصادي من حيث توفير المياه للصناعيين وللري الفلاحي”.

للإشارة، فإنّ نسبة مياه البحر المحلاة التي ستزود بها بومرداس من محطة رأس جنات 2 والتي ستنتج 300 ألف متر مكعب يوميا من المياه، عند دخول مشاريع الربط حيز الخدمة، سترتفع بشكل معتبر من 25% حاليا إلى 62 %، حسب المصدر ذاته.

وبالنسبة لسكان الجزائر العاصمة، فسترتفع نسبة تزويدهم بالمياه المحلاة من المحطة ذاتها، من 42 % حاليا إلى 82%.

في هذا الشأن، قال المسؤول نفسه، “إنّ عمليات الرفع من نسب الاستفادة من هذه المياه عند دخول كل المحطات حيز الخدمة، هو بمثابة الرفع من نسبة تأمين لحاجيات سكان الولايتين من التزود بهذه المادة الحيوية”.

وحسب المتحدّث نفسه، فإنّ “الأهمية الاستراتيجية لهذا المشروع ستتضح بعد دخوله حيز الخدمة وذلك من حيث إمكانية وصول المياه المحلاة على مستوى محطة رأس جنات 2 عند الحاجة، إلى كل من ولايات تيزي وزو والمدية والبويرة والمسيلة من خلال ربطها بنظام سد كدية أسردون (البويرة) الذي تمول منه حالي”.