وزير الصحة يكشف عدد الأطباء الأخصائيين في الجنوب

وزير الصحة يكشف عدد الأطباء الأخصائيين في الجنوب

كشف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، رفع عدد الأطباء الأخصائيين لفائدة مناطق الجنوب.

وأكد وزير الصحة، خلال لقاء تقييمي لمخطط عمل المريض، أنّ زيادة عدد الأطباء الأخصائيين في الجنوب يهدف إلى “ضمان تغطية صحية واسعة وعادلة لكل مناطق الوطن”.

في هذا السياق، أوضح سايحي، أنّ “ميزانية القطاع لهذه السنة بلغت أكثر من 42 مليار دينار، مما سيساهم في ضمان تغطية صحية واسعة وعادلة لكل مناطق الوطن”.

وكشف المسؤول ذاته، أنّه “أُرسل 146 أخصائي إلى مناطق الجنوب مع الحرص على رفع وتيرة التكوين، لتصل إلى 200 أخصائي سنويا سيُوجّهون إلى هذه المناطق”.

وبالحديث عن التكوين، أكد وزير الصحة، أنّ الوزارة بذلت مجهودات كبيرة لتحيين المعارف ومواكبة التطورات الحاصلة في هذا المجال، بغية تعزيز المؤسسات القديمة والجديدة منها بالكفاءات من مختلف الأسلاك”.

من جهة أخرى، تحدّث سايحي عن النتائج التي حقّقها قطاع الصحة في مجال تحسين خدمات المرفق العمومي حيث عبّر عن ارتياحه في هذا الخصوص.

وأبرز المسؤول نفسه، أنّ “تحويل قاعات العلاج إلى مراكز صحية ساهم في تقريب الصحة من المواطن، لاسيما في جوانبها القاعدية وانتقاء المرضى الذين تستدعي حالتهم التكفل بالمستشفيات”.

وكشف المسؤول الأول على قطاع الصحة، أنّ “الوزارة وضعت برنامجا للتكفل بالمصابين بالسرطان، من خلال إنشاء مراكز صغيرة متخصصة”.

وبخصوص رقمنة القطاع، أشار سايحي إلى أن العملية “بدأت تعطي ثمارها في الجوانب المتعلقة بتنظيم الاستعجالات الطبية والجراحية وتسيير ملف المريض”.

إيمان مراح