وزير المالية يعلن إطلاق التمويل التساهمي لفائدة

وزير المالية يعلن إطلاق التمويل التساهمي لفائدة

أعلن وزير المالية، لعزيز فايد، الإطلاق الرسمي للتمويل التساهمي لفائدة المؤسسات الناشئة.

ووفق ما كشف فايد، في مداخلة له بمناسبة الملتقى السنوي الأول للجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها (كوصوب)، فإنّ هذا التمويل سيسمح بالربط بين المؤسسات الناشئة والمستثمرين الراغبين في توفير الموارد المالية، بهدف دعم المبادرات المقاولاتية.

ويكون الربط بين الطرفين عبر منصات رقمية، وفق ما أوضح وزير المالية لعزيز فايد.

وأوضح فايد أنه بعد نشر نظام لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها رقم 23-01 في الجريدة الرسمية، الذي يحدد شروط اعتماد وممارسة المستشارين في ميدان الاستثمار التساهمي ومراقبتهم، أصبح هناك إطارا قانونيا يحدد الشروط العملية لتدخل عضو جديد في السوق المالية يسمى مستشار الاستثمار التساهمي.

ولفت الوزير إلى أن هذا النظام “يسمح باستفادة أكبر فئة من الجمهور من التمويل التساهمي من خلال منصات رقمية، تسمح بالاتصال المباشر والشفاف بين الشركات الناشئة التي تسعى إلى التمويل، والمستثمرين الراغبين في توفير هذه الموارد المالية”.

وأكد فايد، أنه “من خلال استحداث صفة مستشار الاستثمار التساهمي، تهدف لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها، بصفتها السلطة التنظيمية للسوق المالية، إلى تقديم مساهمة تكميلية لدعم أنظمة المقاولاتية بشكل عام، وذلك بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة في بيئة الشركات الناشئة، بهدف تعزيز نظامها البيئي”.

في هذا السياق، أكد وزير المالية، أن “هذا النظام يشكّل إحدى الوسائل لتمويل المبادرات المقاولاتية والشركات الناشئة، وأنه يأتي كمكمّل لآليات التمويل الأخرى القائمة”.