وزير الطاقة والمناجم يستقبل وفدا عن البنك الدولي

وزير الطاقة والمناجم يستقبل وفدا عن البنك الدولي
(اخر تعديل 2024-02-11 15:07:02 )

استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الأحد، وفدا عن البنك الدولي، بقيادة شاه سيد طوكير حسين، المدير التنفيذي ورئيس بعثة البنك الدولي إلى الجزائر.

وأفاد بيان لوزارة الطاقة أن الجانبين بحثا خلال اللقاء، “إمكانيات التعاون بين الجزائر والبنك الدولي، لا سيما فيما يتعلق بتبادل الخبرات والمساعدات الفنية في المشاريع الجارية والمستقبلية خاصة في مجال تطوير الطاقات المتجددة ومجهودات الجزائر في التقليل من انبعاثات الاحتباس الحراري وكذا مشاريع قطاع الطاقة والمناجم بصفة عامة.”

وعرض وزير الطاقة والمناجم، المحاور الرئيسية لبرنامج تطوير قطاع الطاقة والمناجم وكذلك الأطر التنظيمية الجديدة التي تحكم أنشطة المحروقات والمناجم التي تقدم العديد الامتيازات والتحفيزات الاستثمارية.

كما ذكر عرقاب بجهود القطاع لتنويع الاقتصاد الوطني وتنفيذ الإصلاحات الواردة في خطة عمل الحكومة، حسب المصدر.

وأشار الوزير الى التدابير المُتوخاة لتعزيز النمو الاقتصادي والدور الذي يؤديه قطاع الطاقة والمناجم في العديد من الجوانب من تلبية الحاجيات الوطنية من الطاقة وتأمين التغطية الطاقوية في البلاد، والمساهمة في أمن الطاقة العالمي والإقليمي على المستوى الإفريقي.

كما لفت الوزير إلى خطط تطوير القطاع المنجمي وتحويل الموارد المعدنية محليا من خلال مشروع منجم الحديد بغارا جبيلات، ومشروع الفوسفات المتكامل وكذا مشروع استغلال الزنك والرصاص وغيرها من مشاريع استغلال الموارد المنجمية، بالإضافة الى مختلف مشاريع القطاع في مجال تحلية مياه البحر، وكذا العمل على تحقيق انتقال طاقوي سلس عبر تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة في الجزائر.

في المقابل، أعرب شاه سيد طوكير عن ارتياحه لهذه المقابلة التي أتاحت له التعرف على آفاق تطوير قطاع الطاقة والمناجم في الجزائر، لا سيما فيما يتعلق بتنويع مصادر الطاقة وكذا برامج تطوير القطاع المنجمي بالجزائر، يضيف البيان.

وأشار إلى تطابق الرؤى والسياسات بين الجزائر والبنك العالمي خاصة في مجال الأمن الطاقوي والتقليل من البصمة الكربونية.