وزير التجارة يكشف سبب ارتفاع أسعار المكيفات

وزير التجارة يكشف سبب ارتفاع أسعار المكيفات
(اخر تعديل 2023-08-01 12:27:03 )

أكد وزير التجارة وترقية الصادراتن الطيب زيتوني، أن السبب الذي أدى إلى ارتفاع أسعار المكيفات الهوائية مؤخراً راجع إلى جشع التجار.

وقال زيتوني في ندوة صحفية خلال لقائه مع مستوردي ومنتجي الأدوات المدرسية، إن الجشع تسبب في ارتفاع أسعار المكيفات الهوائية كما لم يستبعد أن تكون “مؤامرة”.

وأضاف وزير التجارة أسعار، أن أسعار المكيفات لم ترتفع في المصنع و في نقاط البيع بالجملة لكن في محلات التجزئة ارتفعت بنحو 80 بالمائة.

وشدد الوزير على أن رغبة بعض التجار في تحقيق أرباح باهظة وسريعة هي أحد العوامل الرئيسية وراء هذه الارتفاع، مشيرا إلى وجود شبكات تعمل على التلاعب بالاقتصاد الوطني وبجيوب المواطنين.

كما نوه الطيب زيتوني، إلى أن البورصة العالمية مستقرة وأسعار الشحن والنقل تواصل انخفاضها إلا أن الأسعار لا تزال مرتفعة في الأسواق الجزائرية.

من جهىة أخرى، أشار الوزير إلى أنه سيتم رفع الإنتاج الوطني وتطويره لتلبية حاجيات المتمدرسين من الأدوات المدرسية وثمنها مع العمل الموسمي.

كما أكد زيتوني أن الوزارة ستجري تحقيقات حول نوعية الأدوات المدرسية ومقارنتها بالأسعار لتفادي المضاربة والعمل الموسمي.

وشدد الطيب زيتوني على ضرورة رفع نسبة الإنتاج المحلي للأدوات المدرسية نظرا للتسهيلات الكبيرة التي تمنحها الدولة من أجل الاستثمار.

وكشف وزير التجارة، أنه سيتم تنظيم قرابة الـ 72 معرض ولائي للأدوات المدرسية نهاية شهر أوت الجاري، وذلك تحسباً للدخول المدرسي الجديد.