وزير التجارة يؤكد اختفاء ظاهرة “الطوابير” التي

وزير التجارة يؤكد اختفاء ظاهرة “الطوابير” التي
(اخر تعديل 2024-06-22 15:00:10 )

تحدث وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني عن اختفاء ظاهرة الطوابير.

وقال وزير التجارة وترقية الصادرات، خلال المنتدى الوطني لجمعيات حماية المستهلك، إن مجالات حماية المستهلك متعددة، كونها تتعلق أساسا بتحقيق رغبات المستهلك.

وأكد وزير التجارة، أنه تمَّ انتهاجُ مقاربة واقعية وصادقة مع جمعيات حماية المستهلك من خلال الإصغاء إليهم والأخذ بمقترحاتهم مأخذ الجد، وإشراكهم في الحملات التحسيسية والوقائية الرامية إلى محاربة الممارسات التجارية غير الشرعية، بما يساهم في تعزيز قدرات الدولة وتقويم السياسات العمومية وإنضاجها للارتقاء بخدمة الصالح العام.

في السياق، يرى الطيب زيتوني، أن جمعيات حماية المستهلك في الجزائر أصبحت تتحلى بتجربة لا بأس بها في العمل التشاركي لمرافقة السياسة الاقتصادية الجديدة في أطر الاستدامة الإنتاجية والاستهلاكية.

وتابع: “وانعكس ذلك إيجابا على الحياة العامة للمواطنين، موازاةً مع اختفاء تلك المظاهر السلبية والمرفوضة مجتمعيا حين كانت طوابير الانتظار مادة دسمة تُنتجُ وتُبَثُّ بطريقة مسيئة من وراء البحار، لأن أصحابها يُضمرون الشرّ للجزائر وشعبِها”.

وأشار زيتوني إلى أنه تمّ تكليف المدراء الولائيين والجهويين بضرورة تشجيع النشاط الجمعوي على المستوى المحلي والحثّ على تعزيز المواطنة التشاركية والانخراط الطوعي للمواطنين في مسار إنشاء جمعيات وطنية ومحلية جديدة للدفاع عن المستهلكين، لأن العدد الحالي غير كافٍ ولا يتناسب تماما مع شساعة الجزائر وكثافتها السكانية، ومع توسّع نسيجها الاقتصادي ونشاطها التجاري.

وأوضح المسؤول ذاته، أن حماية المستهلك مسؤولية مشتركة تستوجب تظافر جهود جميع الأطراف لإيجاد الحلول والتصورات الممكنة للمساهمة في حماية المستهلكين من أية مخاطر محتملة في عالم رقمي سريع الحركة والتحوّل، دونَ إغفال مسئوليّة المستهلك ذاته في حماية نفسه وأسرته ومجتمعه وبلده.