وزير الفلاحة يؤكد أن الدولة ستواصل جهود دعم

وزير الفلاحة يؤكد أن الدولة ستواصل جهود دعم

بهدف تعزيز القدرات الإنتاجية الفلاحية، أكد وزير الفلاحة يوسف شرفة، أنّ الدولة تواصل جهودها في دعمها للمنتوج الوطني.

وقال الوزير ذاته، على هامش زيارته التفقدية إلى ولاية بلعباس، ومعاينته لجهاز رش محوري للمساحات الكبرى تم إنجازه بمركب العتاد الفلاحي، “سندعم مثل هذه المشاريع ونعمل للترويج لها”.

ويرجع ذلك، حسب شرفة، لكون هذه المشاريع “لها علاقة مباشرة بسلسلة الإنتاج الفلاحي، وارتباط مثل هذا الجهاز بصفة مباشرة ببرامج ربط المستثمرات الفلاحية بشبكة الكهرباء”.

ويُضاف إلى ذلك أيضا، “دعم حفر آبار السقي التي توليها الدولة عناية ضمن التوجه الرامي إلى تعزيز القدرات الإنتاجية الفلاحية ضمن استراتيجية بلوغ الأمن الغذائي”.

في هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أنّ “مركب العتاد الفلاحي لسيدي بلعباس تمكن من إنتاج جهاز رش محوري للمساحات الكبرى بنسبة إدماج تعادل 60 % وتحصل على شهادة مطابقة حيث يسعى لإنتاج 800 جهاز من هذا النوع سنويا”.

وأنتج هذا المركب أيضا، آلات للحصاد طُوّرت وفق تكنولوجيات عصرية وبقدرات مهمة إحداها بقدرة 300 حصان ولها القدرة على التكفل بعمليات حصاد لمنتوجات فلاحية مختلفة كالحبوب والذرة والصوجا.

يذكر، أنّ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كان قد شدّد سابقا على ضرورة بلوغ الأمن الغذائي.

وقال الرئيس في تصريحات سابقة، إنّ “رهان الأمن الغذائي أصبح من صمامات الأمان التي تحرص عليها الحكومات الرشيدة وتضعها في مقدّمة أولوياتها وصلب استراتيجياتها”.

وكشف تبون، سابقا، أنّ قطاع الفلاحة ساهم بـ 14.7% من الناتج الوطني الخام.