آخر تطورات مشروع إنجاز وتوسعة ميترو العاصمة

آخر تطورات مشروع إنجاز وتوسعة ميترو العاصمة
(اخر تعديل 2024-03-09 17:56:03 )

أجرى وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، السبت، زيارة معاينة لمشروع إنجاز وتوسعة شبكة خطوط الميترو بالجزائر العاصمة.

وحضر الزيارة كل من وزير النقل، محمد لحبيب زهانة، ووالي ولاية الجزائر، عبد النور رابحي، حسب بيان لوزارة الأشغال العمومية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التوسعة الأولى لخط الميترو الحالي وامتداده من الحراش إلى مطار الجزائر “هواري بومدين”، مرورا بباب الزوار على مسافة 9.5 كلم.

وأشرف الوزير على عملية الانتهاء الكلي من حفر النفق وخروج ماكينة الحفر العملاقة على مستوى محطة الحراش، وبالتالي الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع المتعلقة بأشغال الهندسة المدنية.

وذكرت الوزارة أن توسعة هذا الخط يتضمن إنجاز 8 كلم من الأنفاق و9 محطات.

كما تفقد الوزير مشروع التوسعة الثاني لخط الميترو الممتد من عين النعجة باتجاه براقي، مرورا بجسر قسنطينة على مسافة 6 كلم.

ويتضمن المشروع عديد المنشآت، منها 6 محطات وأنفاق، حيث وقف الوزير على تقدم أشغال جسر على مسافة 1.5 كلم، نفق تحت الأرض وكذا محطة ميترو محمد بولعربي ببراقي.

وأكد الوزير ضرورة التحضير المحكم لشروط الانطلاق في المرحلة الثانية من المشروع المتعلقة بأشغال التهيئة العامة للأنفاق ووضع الأنظمة المدمجة لاستغلال الميترو.

كما ثمّن الوزير الكفاءة العالية للسواعد الجزائرية في إنجاز مثل هذه المشاريع الهامة، وكذا قدرة التقنيين والمهندسين على التحكم في التكنولوجيات والتقنيات المعقدة التي كانت في السابق حكرا على الشركات الأجنبية.

وعبّر عن تقديره وشكره لعمال شركة كوسيدار المكلفة بإنجاز مشروع توسعة شبكة ميترو الجزائر، وكذا كل عمال الشركات ومكاتب الدراسات والمخابر، نظير التزامهم ومساهمتهم في إنجاز مشاريع القطاع.