“الأكبر في العالم”.. الخياط يكشف أرقاما هامة

“الأكبر في العالم”.. الخياط يكشف أرقاما هامة
(اخر تعديل 2024-04-27 14:21:04 )

كشف رئيس مجلس إدارة شركة “بلدنا” للصناعات الغذائية، معتز الخياط، أن المشروع الذي ستنفذه الشركة لإنتاج الحليب المجفف في الجزائر سيكون الأكبر في العالم والأول من نوعه في الجزائر.

وأفاد معتز الخياط، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية، أن تكلفة الاستثمار في المشروع تُقدر بـ 3.5 مليار دولار أمريكي، ويقع على مساحة قدرها 117 ألف هكتار.

وأوضح الخياط أن المشروع يضم 3 مجمعات يحتوي كل منها على مزرعة للأعلاف، وأخرى لتربية الأبقار ومصنع للحليب المجفف.

وسيتوفر المشروع على حوالي 270 ألف رأس من الأبقار في السنة التاسعة للمشروع، بإنتاج يقدر بـ 1.7 مليار لتر من الحليب سنويا.

كما يهدف المشروع إلى إنتاج حوالي 194 ألف طن من الحليب المجفف سنويا. مع توفير 5000 فرصة عمل للكوادر الجزائرية.

وتوقع المسؤول ذاته، تلبية المشروع لأكثر من 50 بالمائة من احتياجات الجزائر من الحليب.

ولفت المتحدث إلى أن المشروع لن من اعتماد الجزائر على استيراد الحليب، فقط، بل سيساهم أيضا في تقليل الواردات من جميع الاحتياجات الأساسية اللازمة للإنتاج مثل الأعلاف ومشتقاتها وغيرها من المواد الأخرى.

وأبرز الخياط، أن المشروع صُمّم خصيصا ليتناسب مع البيئة الجزائرية، من حيث المناخ وطبيعة التربة وغيرها وذلك بأحدث التقنيات.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة “بلدنا” للصناعات الغذائية، أنه سيتم إنجاز المشروع عبر مراحل.

ففي المرحلة الأولى سيتم استصلاح مزرعة لتوفير الاحتياجات من الحبوب والأعلاف.

وفي المرحلة الثانية، تشرع الشركة في تصميم مزرعة لخمسين ألف رأس من الأبقار، مع مرافق بمعايير عالمية ومستوى عال وخطوط إنتاج وتقنيات متطورة لإنتاج الحليب المجفف.

وستعرف المرحلة الثالثة، الاستثمار في تنمية المنظومة بإنشاء مجمعات تنتشر حول أرجاء الجزائر يحتوي كل منها على مزرعة للأعلاف ومزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم، مع مصنع متطور لصناعة الحليب المجفف.